اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وفاة ثاني شخص بفيروس نيباه في ولاية كيرالا الهندية

فيروس نيباه
فيروس نيباه

أعلن مسؤول طبي هندي، اليوم الاثنين، عن وفاة طالبا يبلغ من العمر 24 عاما بسبب فيروس نيباه في ولاية كيرالا بجنوب الهند، ويخضع 151 شخصا كانوا على اتصال بالضحية للملاحظة لمنع انتشار الفيروس القاتل.

وهذه هي الوفاة الثانية التي يسببها نيباه في ولاية كيرالا منذ يوليو، وتم تصنيف "نيباه" على أنه أحد مسببات الأمراض ذات الأولوية من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) بسبب قدرته على إحداث وباء، ولا يوجد لقاح للوقاية من العدوى ولا علاج لعلاجها.

فيروس نيباه

وأظهر تحقيق أجرته رويترز العام الماضي أن أجزاء من ولاية كيرالا هي من بين المناطق الأكثر عرضة لخطر تفشي الفيروس على مستوى العالم. ويمكن لفيروس نيباه، الذي يأتي من خفافيش الفاكهة والحيوانات مثل الخنازير، أن يسبب حمى مميتة تؤدي إلى تورم الدماغ لدى البشر.

وقال رينوكا، المسؤول الطبي بالمنطقة في بلدة مالابورام الواقعة في شمال ولاية كيرالا، إن أعراض الحمى بدأت على الطالب في شهر سبتمبر، وتوفي بعد خمسة أيام.

وأضاف رينوكا، أن اختبار عينة دم من الضحية أُرسلت إلى المعهد الوطني لعلم الفيروسات في بيون، أكدت الإصابة بفيروس نيباه في ٩ سبتمبر قالت رينوكا.

وتابع، أنه تم سحب عينات دم من خمسة أشخاص آخرين ظهرت عليهم الأعراض الأولية لعدوى نيباه وتم إرسالهم لإجراء الاختبارات، دون أن تذكر ما إذا كانوا على اتصال أساسي بالشخص المتوفى.

وأشار إلى أنه تتم مراقبة ما يقرب من 151 شخصًا بحثًا عن أي أعراض بعد أن تبين أنهم على قائمة الاتصال الأولية للضحية التي جاءت من بنغالورو.

وقال لايل برينارد، كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، لرويترز إن القرار اتخذ لتعزيز الإنتاج المحلي من السيارات الكهربائية.

وهذه هي حالة الوفاة الثانية بسبب عدوى نيباه في مالابورام هذا العام بعد وفاة صبي يبلغ من العمر 14 عامًا في يوليو.

وارتبط نيباه بوفاة العشرات من الأشخاص في ولاية كيرالا منذ ظهوره لأول مرة في الولاية عام 2018.