اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: طالبت بواسطة الصين مع السعودية لتحقيق تضامن في المنطقة

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

بدأ المؤتمر الصحفي الاول للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قبل قليل بمشاركة ما يزيد عن 300 صحفي ومراسل داخلي وأجنبي، في مقر قاعة المؤتمرات بطهران.

ومن المقرر أن يرد الرئيس بزشكيان في هذا المؤتمر الصحفي، على 30 سؤالا للصحفيين والمراسلين المحليين والاجانب.

وقال بزشكيان في بداية المؤتمر: "اخترنا هذا اليوم للمؤتمر الصحفي لأنه يأتي في أسبوع الوحدة الإسلامية، كما تعمدنا التأخير في اقامة المؤتمر لنعمل شيئا ونستطيع ان نرد الى الاسئلة"، مؤكدا ان نهج حكومته سيكون مبنيا على الوفاق والوحدة".

وردا على سؤال مراسل حول ما قاله خلال زيارته الى العراق بشأن تشكيل اتحاد اقليمي على شكل الاتحاد الاوروبي، قال الرئيس بزشيكان: "الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة بين المسلمين"، مبينا: "علينا تحسين الاتفاقيات مع الدول الأجنبية من أجل حل المشكلات الداخلية والخارجية".

وحول برامج الحكومة لحل المشاكل الاقتصادية وكذلك انضمام إيران الى مجموعة العمل المالي، قال بزشكيان: "سنبعث برسالة إلى مجمع تشخيص مصلحة النظام لإعادة النظر في قضية انضمام البلاد الى مجموعة العمل المالي"، نقلا عن وكالة مهر الإيرانية.

كما أكد على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية لمعالجة المشاكل الاقتصادية. وقال أيضًا إن إدارته ستحاول جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول المجاورة وخارجها.

وردًا على سؤال من مراسل تلفزيون الصين المركزي في طهران، أشاد الرئيس الايراني بدور الصين في الوساطة بين إيران والمملكة العربية السعودية وتعزيز التعاون في المنطقة، وقال: "علاقتنا مع الصين استراتيجية ووساطة الصين بين إيران والسعودية كانت خطوة مهمة لتحقيق التضامن في المنطقة ولدينا علاقات جيدة مع الصين وروسيا ودول الجوار".

وأشار بزشكيان إلى أنه يمكن لأسواق الصين وأسواق إيران أن تنفتح بشكل منسّق وبالتأكيد الصين شريكة استراتيجية.

وأكد بزشكيان على سعيه لتحسين العلاقات مع دول الجوار وبقية دول العالم.

وأوضح بزشكيان إلى أن طهران لديها صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت لكن نقلها لليمن صعب وهم يمتلكون وينتجون هذا التقنية.