اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

وزير التعليم: لا تُدرس الجيولوجيا كمادة إجبارية في الثانوية بأي دولة بالعالم

الوكالة نيوز

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح صحفي حديث، أن مادة الجيولوجيا لا تُدرس كمادة إجبارية في المرحلة الثانوية في أي دولة بالعالم، وأضاف الوزير خلال لقاء مع صحفيي التعليم، أن القرار الذي اتخذته الوزارة بإزالة بعض المواد من المنهج الثانوي يهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب للتركيز على المواد الأساسية.

وأوضح الوزير أن إعادة هيكلة مرحلة التعليم الثانوي جاءت لتحسين جودة التعليم، بحيث يحصل المعلم على وقت كافٍ لتدريس المحتوى وتنمية مهارات الطلاب، بالإضافة إلى الانتهاء من المنهج ضمن الوقت المخصص، موضحًا أن الطلاب كانوا يدرسون 32 مادة خلال سنوات التعليم الثانوي، وهو عدد غير متواجد في أي نظام تعليمي عالمي.

وأشار الوزير إلى أن مادة اللغة الثانية الأجنبية تُدرس إجباريًا فقط في فرنسا، بسبب وجود جاليات متعددة فيها، ولذلك تم اتخاذ قرار بإخراجها من المجموع في المرحلة الثانوية، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك هو تخفيف العبء والضغط النفسي عن الطلاب، بالإضافة إلى تحسين جودة التعليم.

كما أشار وزير التعليم إلى أن نظام أعمال السنة المعتمد في الدول المتقدمة موجود أيضًا في مصر، حيث يتم تقييم الطلاب بناءً على الواجبات، والانضباط، والسلوك، وغيرها من المعايير، وأكد أن الواجب المنزلي سيكون موحدًا على مستوى المدارس، وسينشر على موقع وزارة التربية والتعليم لضمان تنفيذه بشكل فعال.