اهم الاخبار
السبت 21 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حقيقة تسمم مياه الشرب في أسوان.. القصة كاملة

الوكالة نيوز

تصدرت محافظة أسوان تريند مواقع التواصل الاجتماعي وبحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد انتشار مجموعة من الصور لعدد من المرضى داخل المستشفيات، وظهور حالات تسمم بأعداد كبيرة، نتيجة شربهم للمياه الملوثة هناك.

حقيقة تسمم مياه الشرب في أسوان

وتسائل عدد من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي فور انتشار الصور عن حقيقة تسمم مياه الشرب في أسوان، والذي على أثرها تم إصابة المئات بالتسمم فضلا عن عدد الوفيات الكبير .

من جانبها قامت شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومديرية الصحة فى محافظة أسوان بنفي ما تم انتشاره على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يفيد بتسمم مياه الشرب في أسوان.

القصة الكاملة لما يحدث في أسوان

قامت مجموعة من الأهالي من قرية أبو الريش محافظة أسوان بنشر صور حالات التسمم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومناشدة الجهات المعنية والاستغاثة بهم بعد تلوث مياة الشرب، وإصابة عدد منهم بنزلات معوية حادة والتي تسببت في وفاة عدد من الأشخاص وفقًا لما ام تداوله

ونشر أهالي محافظة أسوان أيضاً أن هناك عدد من الأطباء قالوا إن السبب وراء حالات التسمم هو انتشار لوباء الكوليرا بسبب وجود السودانيين، أو تلوث المياة الشرب وتسممها.

وبحسب الإحصائيات الأولية التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي فإن غالبية الحالات من منطقتين أبو الريش البحري ودارو، وتم حجز  63 حالة في المستشفى، وخروج 16 بعد تحسن حالاتهم الصحية، وهناك عدد من المرضى سيتم استكمال علاجهم المنزل.

حقيقة تلوث مياة الشرب في أسوان

من جانبه أكد رئيس شركة مياة الشرب والصرف الصحي في أسوان، المهندس عبد الصبور الراوي، أنه توجه مع هيئة المعمل المركزي ولجنة من مديرية الصحة لمحطات المياة في (أبور الريش القبلي – وعينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع – محطتي الرقبة 1 و2).

وقال الراوي إنه تم تحليل محطات المياه ووجدوا أن ضنسبة الكلور وتركيزه كما هي مطابقة للمواصفات في جميع العينات، وتنتج مياة طبقا لمواصفات وزارة الصحة رقم 458 لعام 2007.

وناشد رئيس شركة مياة الشرب والصرف الصحي في أسوان، جميع المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات.

وقام مدير عام الصحة بأسوان، الدكتور محمد سعيد، بنفي ما تردد حول وجود إصابات بحالات تسمم ووفاة أشخاص أخرين بسبب تلوث مياه الشرب.

وأوضح مدير عام الصحة بأسوان أن المحتجزين بمستشفيات المحافظة في (الجامعة - المسلة - الصداقة الجديد - إدفو - كوم  أمبو – داراو – نصر النوبة)، مصابين بنزلات معوية فقط ولا يتعدوا الـ 28 حالة، مؤكداً أن ذلك بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة.

ما يحدث في أسوان

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية، إن هناك مجموعة من الأعراض التي ظهرت على عدد من المواطنين في محافظة أسوان، منهم الغثيان وأعراض الجهاز الهضمي، مؤكدًا أن هناك تحسن في الحالات المصابة.

واضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، قائلا: لا يوجد تغيرات ميكروبيولوجية في مياة الشرب في أسوان، وأن المؤشرات الأولية لفحص عينات الشرب تؤكد عدم وجود تغيرات مترابطة بوجود أي بكتيريا معينة في المياة أو في عينات الأطعمة التي تم أخذها من الباعة الجائلين.