اهم الاخبار
السبت 28 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الإسرائيلي: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال

قصف إسرائيلي علي
قصف إسرائيلي علي لبنان

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الخميس، علي أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال.

وقال كاتس في بيان على منصة "إكس": "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في الشمال. سنواصل القتال ضد حزب الله بكل قوتنا حتى يعود سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وفي وقت سابق، أعرب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عن أمله في التوصل إلى وقف إطلاق النار قريبا.

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا وعدة حلفاء إلى وقف إطلاق النار الفوري لمدة 21 يوما عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية بينما أعربوا أيضا عن دعمهم لوقف إطلاق النار في غزة بعد مناقشات مكثفة في الأمم المتحدة يوم الأربعاء.

ورحب ميقاتي بالدعوة إلى الهدنة لكنه قال إن مفتاح تنفيذها هو ما إذا كانت إسرائيل التي تحرك قواتها إلى مناطق أقرب إلى لبنان ملتزمة بتطبيق القرارات الدولية.

وعندما سئل ميقاتي عما إذا كان من الممكن تأمين وقف إطلاق النار قريبا قال لرويترز "آمل ذلك".

وتضم حكومة ميقاتي المؤقتة وزراء اختارهم حزب الله الذي ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره القوة السياسية الأكثر نفوذا في البلاد.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يتوجه إلى نيويورك لإلقاء كلمة أمام الأمم المتحدة، إنه لم يقدم رده بعد على اقتراح الهدنة وأصدر تعليمات للجيش بمواصلة القتال. وقال المتشددون في حكومته إن إسرائيل يجب أن ترفض الهدنة وتستمر في ضرب حزب الله.

وفي الوقت نفسه لم يكن هناك أي تراجع في العنف. وقال الجيش الإسرائيلي يوم الخميس إن الغارات الجوية الإسرائيلية ضربت خلال الليل نحو 75 هدفا لحزب الله في وادي البقاع وجنوب لبنان بما في ذلك مرافق تخزين الأسلحة وقاذفات جاهزة للإطلاق.