اهم الاخبار
السبت 28 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إسرائيل تقصف الضاحية الجنوبية ببيروت ومصير نصر الله غير واضح

قصف إسرائيلي علي
قصف إسرائيلي علي لبنان

شنت إسرائيل غارات جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى من لبنان اليوم السبت، بعد يوم من تنفيذ هجوم ضخم على مقر حزب الله بدا أنه يهدف إلى قتل زعيمه السيد حسن نصر الله.

ولا يزال مصير نصر الله غير واضح، حيث لم يصدر حزب الله أي بيان بشأن وضعه.

ووفقا لوكالة رويترز، فقد سُمع أكثر من 20 غارة جوية في بيروت قبل فجر يوم السبت والمزيد بعد شروق الشمس، ويمكن رؤية الدخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية التي يسيطر عليها حزب الله في المدينة، والمعروفة باسم الضاحية.

وفر الآلاف من المنطقة منذ هجوم يوم الجمعة، وتجمعوا في الساحات والمتنزهات والأرصفة في وسط بيروت والمناطق الساحلية.

تدمير الضاحية

وقال ساري، وهو رجل في الثلاثينيات من عمره لم يذكر سوى اسمه الأول، في إشارة إلى الضاحية التي فر منها بعد أمر إخلاء إسرائيلي: "يريدون تدمير الضاحية، يريدون تدميرنا جميعًا". وفي مكان قريب، قام النازحون الجدد في ساحة الشهداء في بيروت بتدوير الحصير على الأرض لمحاولة النوم.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صاروخًا أطلق على وسط إسرائيل يوم السبت أصاب منطقة مفتوحة. وفي وقت سابق، قال الجيش إن نحو 10 قذائف عبرت من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وأن بعضها تم اعتراضه.

وذكر الجيش الإسرائيلي أيضًا إأه يضرب أهدافًا لحزب الله في وادي البقاع، وهي منطقة في شرق لبنان على الحدود السورية التي قصفها على مدار الأسبوع الماضي.

وجاءت الضربات الإسرائيلية المستمرة على بيروت لمدة خمس ساعات في وقت مبكر من يوم السبت في أعقاب هجوم يوم الجمعة، وهو الأقوى على الإطلاق من قبل إسرائيل على المدينة خلال الصراع مع حزب الله والذي دار بالتوازي مع حرب غزة لمدة عام تقريبًا.

وقد أدى التصعيد إلى زيادة المخاوف بشكل حاد من أن الصراع قد يخرج عن نطاق السيطرة، مما قد يجر إيران، الداعم الرئيسي لحزب الله، وكذلك الولايات المتحدة.

ولم يكن هناك تأكيد فوري لمصير نصر الله بعد الضربات العنيفة يوم الجمعة، لكن مصدرًا مقربًا من حزب الله قال لرويترز إنه لا يمكن الوصول إليه.

ولم تذكر إسرائيل ما إذا كانت حاولت ضرب نصر الله، لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال إن كبار قادة حزب الله كانوا مستهدفين. وقال المسؤول الإسرائيلي للصحفيين عندما سئل عما إذا كانت الضربة التي وقعت يوم الجمعة قد قتلت نصر الله "أعتقد أنه من السابق لأوانه القول... في بعض الأحيان يخفون الحقيقة عندما ننجح".

وفي وقت سابق، قال مصدر مقرب من حزب الله لرويترز إن نصر الله على قيد الحياة. وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء أيضا أنه بخير. وقال مسؤول أمني إيراني كبير لرويترز إن طهران تتحقق من وضعه.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه قتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله محمد علي إسماعيل ونائبه حسين أحمد إسماعيل.

واتسع نطاق الهجمات الإسرائيلية في لبنان إلى مناطق جديدة هذا الأسبوع. وقال النائب اللبناني عن المنطقة مارك ضو لرويترز إن غارة جوية ضربت يوم السبت بلدة بحمدون الجبلية اللبنانية جنوب شرقي بيروت.

وقال رئيس بلدية بحمدون وليد خير الله لرويترز إن الضربة أصابت قطعة أرض فارغة كبيرة ولم تسفر عن أي إصابات.