اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

الطاعون الدبلى يسبب حمى وصداع وأشياء خطيرة احذروها

الطاعون الدبلى ..  وقوع الصين فريسة لمرض جديد قد يتحول إلى وباء يهدد العالم بالكامل مثلما حدث مع فيروس كورونا التاجي، جعل كثير من الدول تشعر بالخوف على شعوبها وتدبر طريقة لحمايتهم من وباء محتمل جديد قد يفتك بالكثير لأن الطاعون الدبلي يقضي على ثلثي المصابين إذا لم يتم علاجهم سريعًا.

ما هو الطاعون الدبلى ؟

الطاعون الدبلي مرض حيواني ويتنشر سريعًا بين القوارض مثل البراغيت والفئران والجرذان وينتقل منهم إلى البشر ولهذا حذرت الصين جميع مواطنيها من تناول الحيوانات البرية هذه الفترة بعد اكتشاف حالة مصابة بمرض الطاعون الدبلي ونقلها إلى المستشفى والخوف من تفشي الطاعون إلى أن يصبح وباء.

أعراض الطاعون الدبلي

يصاب المرضى المصابين بالطاعون الدبلي بظهور مفاجئ للحمى والصداع والقشعريرة والضعف وتضخم في العقد الليمفاوية المنتفخة والمؤلمة. وعادة ما يكون هذا الطاعون الدبلي قد أصاب الجسم نتيجة لدغة برغوث مصاب بالمرض، حيث تتكاثر البكتيريا في العقدة الليمفاوية الأقرب إلى حيث تدخل البكتيريا إلى جسم الإنسان، وإذا لم يتم علاج المريض بالمضادات الحيوية المناسبة، يمكن أن تنتشر البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الجسم ويموت فورًا. والطاعون الدبلي الذي يسمى بـاسم الموت الأسود في العصور الوسطى يسبب أيضًا التهابا في اللوزتين والغدد اللمفاوية والطحال.

دورة عدوى الطاعون الدبلي

تصاب البراغيث بالطاعون الدبلي لأنها تتغذى على القوارض مثل السنجاب وكلاب البراري والسناجب المطحونة والفئران والثدييات الأخرى المصابة ببكتيريا يرسينيا بيستيس والطاعون الدبلي، ثم تنقل البراغيث بكتيريا الطاعون الدبلي إلى الإنسان والثدييات الأخرى أثناء التغذية عليهم، وتعيش بكتيريا الطاعون لفترة وجيزة (بضعة أيام فقط) في دم القوارض ولمدة أطول في البراغيث، ولهذا البراغيث هى أقوى ناقل لعدوى الطاعون الدبلي.

ما هي فترة حضانة الطاعون الدبلي؟

يصاب الشخص عادة بالطاعون الدبلي بعد يومين إلى ستة أيام من اللدغة أو من دخوله الجسم. وعندما يتم ترك الطاعون الدبلي دون علاج، يمكن لبكتيريا الطاعون أن تغزو مجرى الدم وعندما تتكاثر بكتيريا الطاعون في مجرى الدم تنتشر بسرعة في جميع أنحاء الجسم وتتسبب في حالة شديدة وقاتلة في كثير من الأحيان تسمى الطاعون الإنتاني. كما يمكن أن يتطور الطاعون الدبلي غير المعالج أيضًا إلى عدوى في الرئتين، مما يسبب الطاعون الرئوي، وإذا لم يتم إعطاء مرضى الطاعون علاجًا مضادًا حيويًا محددًا، يمكن أن تتقدم جميع أشكال الطاعون بسرعة حتى الموت. اقرأ أيضا: «البحوث الاسلامية»: مصاب كورونا يجب عليه شرعًا أن يعزل نفسه