اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز : الاتحاد الاوروبي بصدد فرض عقوبات على روسيا بسبب اعتقال نافالني مارس المقبل

4ad04122-3339-4699-bf1d-279a5f69dba5
4ad04122-3339-4699-bf1d-279a5f69dba5

من المقرر أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظر سفر وتجميد أصول على حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس القادم على خلفية إعتقال المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني فور وصوله إلى مطار موسكو قادما من ألمانيا . ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسي كبير بالاتحاد الأوروبي اليوم الخميس قوله : أتوقع فرض عقوبات إضافية قبل قمة الاتحاد الأوروبي في مارس المقبل " ، في إشارة إلى اجتماع 25-26 مارس لزعماء الكتلة البالغ عددهم 27 في بروكسل. وأشارت الوكالة إلى أن إجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي الذي عُقد أمس الأربعاء توصل لإتفاق على دعم فرض العقوبات على موسكو ، حيث دعت دول من بينها السويد وألمانيا وفرنسا وبولندا ودول البلطيق جميعها إلى حظر السفر وتجميد الأصول.

المانيا تطرد موظفا دبلوماسيا روسيا

وفى وقت سابق أعلنت الحكومة الألمانية الاثنين موظفا في السفارة الروسية شخصا غير مرغوب فيه وذلك ردا على طرد موسكو فى وقت سابق دبلوماسيين تابعين لعدد من الدول الاوروبية على خلفية التوترات الاخيرة بسبب إعتقال المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني . وفى وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية السويدية أن الحكومة الروسية طردت دبلوماسيين ألمان وبولنديين وسويديين بسبب مشاركتهم مسيرات داعمة للمعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني .

تظاهرات أمام السفارة التركية في بغداد احتجاجا على التوغل التركي في كردستان

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر بالاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة قولها : إن روسيا طردت دبلوماسيين من ألمانيا وبولندا والسويد لحضورهم مسيرات دعم المعارض المسجون أليكسي نافالني. وأكدت الخارجية السويدية نفيها إدعاء موسكو بأن الدبلوماسي السويدي شارك فى المظاهرة .

الاتحاد الاوروبي يأسف على الاعتقالات الجماعية فى روسيا

وفى وقت سابق أعرب الاتحاد الاوروبي عن أسفه إزاء الاعتقالات الجماعية التى طالت المتظاهرين في روسيا على خلفية إعتقال المعارض البارز للكرملين أليكسي نافالني . وعلق الاتحاد الاوروبي على أنباء اعتقال أكثر من 4 ألاف شخص من قبل السلطات الروسية خلال الاحتجاجات الاخيرة قائلا : يجب أن يتمكن الشعب الروسي من التظاهر دون قمع.

ناشطون وأكاديميون يطالبون بحماية الصحفي التركي باهار كيميونغور

وعلى صعيد متصل أعلنت السلطات الروسية فى وقت سابق من اليوم اعتقال 3062 شخص على خلفية الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها البلاد للإفراج عن المعارض البارز أليكسي نافالني الذي تم إعتقاله فور وصوله مطار موسكو قادما من ألمانيا . وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، أنه من بين المعتقلين 844 شخصا فى العاصمة الروسية موسكو

حقوق الانسان فى روسيا

وعلى صعيد متصل أعرب وزير الخارجية الامريكي الجديد أنتوني بلينكن عن قلقه إزاء وضع حقوق الانسان فى روسيا . وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده الاربعاء الماضي بعد تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه وزيرا للخارجية : نرفض محاولة تسميم المعارض اليكسي نافالني .

الدعم الانساني لليمن

وتطرق الوزير إلى ملف الحوثيين فى اليمن قائلا : حريصون على توزيع المساعدات الإغاثية في اليمن ، مشيرا إلى أن السعودية قدمت معونات إنسانية كثيرة لها .

أحمد عبد المنعم

اتفاق ياباني أمريكي هندي استرالي على ضرورة استعادة الحكم المدني فى ميانمار

وزير الإعلام اليمني يحذر من كارثة إنسانية في مأرب جراء تصعيد ميليشيات الحوثي

السعودية تُجيز استخدام لقاح “أسترازينيكا” لفيروس كورونا

العراق: التحقيق كشف إطلاق المهاجمين مسيرات فوق أربيل قبل الصواريخ