اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأمم المتحدة : ندعو إلى وضع خطة لتوزيع لقاحات كورونا على الجميع

c821d0c0-8210-41d6-b736-eb11e6b37ea3
c821d0c0-8210-41d6-b736-eb11e6b37ea3

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى وضع خطة لتوزيع لقاحات كورونا على الجميع . وقال جوتيريش فى كلمته امام مؤتمر ميونخ للأمن اليوم الجمعة : أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع مناطق الصراع من أجل تأمين وصول اللقاحات إليها . وفى السياق دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة إلى توحيد الجهود لمواجهة وباء فيروس كورونا .

لاجئ سوداني يقتل مسؤولا فرنسيا طعنا لهذا السبب

وأثني جونسون خلال كلمته أمام قمة مجموعة السبع الافتراضية اليوم الجمعة على خطوة الرئيس الأمريكي جو بايدن العودة إلى اتفاق باريس للمناخ . تجدر الإشارة إلى أن واشنطن عادت اليوم بشكل رسمي لإتفاقية باريس للمناخ بعد مرور 30 يوما على قرار بايدن بالعودة للإتفاق .

اجتماع أوروبي غير رسمي

وعلى صعيد آخر أفادت مصادر تابعة بالإتحاد الاوروبي بأن التكتل يعمل على تنظيم اجتماع غير رسمي مع جميع أطراف الاتفاق النووي والولايات المتحدة . وأشارت المصادر إلى أن واشنطن أكدت مشاركتها الاجتماع مع باقي الشركاء الأوروبيين . وأوضحت أنه لم يتم تحديد إطار زمني للاجتماع والأمر يعتمد على التطورات .

روسيا ترحب بنية واشنطن التخلي عن العقوبات ضد إيران

وفى هذا الصدد أكد المتحدث بإسم الرئاسة الروسية (الكرملين ) دميتري بيسكوف أن نية الولايات المتحدة للتخلى عن العقوبات ضد إيران أمر جيد . وقال بيسكوف فى إفادة صحفية اليوم : " التخلى نفسه عن الدعوة لفرض العقوبات أمر جيد، لكن ما هو الأهم هو استئناف عمل خطة العمل الشاملة المشتركة"، أي الاتفاق النووي الإيراني.

وزير الإعلام اليمني يحذر من كارثة إنسانية في مأرب جراء تصعيد ميليشيات الحوثي

وأضاف: "تعرفون أننا الجانب الذي كان يؤكد أكثر من مرة تمسكه بخطة العمل الشاملة المشتركة. وكنا نعبر دائما عن أسفنا من انسحاب الولايات المتحدة من هذه الخطة. لذلك فلا نزال نؤيد هذه الوثيقة وندعو الجميع لعمل كل شيء ممكن لتنفيذها الفعال".

إتفاق اوروبي على إلزام ايران بالاتفاق النووي

أعلنت الخارجية البريطانية اليوم توصلها لإتفاق مع ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة على ضرورة التزام إيران الصارم بالاتفاق النووي كشرط لعودة واشنطن للتفاوض. وقالت الخارجية البريطانية فى بيان الخميس : "فيما يتعلق بإيران، عبر الثلاثي الأوروبي والولايات المتحدة عن مصلحتهم الأمنية الأساسية المشتركة في الالتزام بنظام عدم الانتشار النووي وضمان عدم قدرة إيران على تطوير سلاح نووي على الإطلاق".

السعودية تُجيز استخدام لقاح “أسترازينيكا” لفيروس كورونا

وأضافت : هناك قلق مشترك بشأن تحركات إيران في الآونة الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب لنسبة تصل إلى 20 في المئة ومعدن اليورانيوم".

بداية جديدة لإيران

وفى وقت سابق أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن إلتزام ايران ببنود الاتفاق النووي سيشكل بداية للبناء عليه ومعالجة القضايا الأخرى .

ايران تخطط لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي

وعلى صعيد أخر أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأنها تعتزم تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-2m في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم الأمر الذي من شأنه يعد انتهاكا واضحا للإتفاق النووي 2015 .

العراق: التحقيق كشف إطلاق المهاجمين مسيرات فوق أربيل قبل الصواريخ

وأشارت الوكالة إلى أن طهران تخطط لتركيب سلسلتين إضافيتين من 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m في محطة إثراء الوقود لتخصيب ما يصل إلى 5٪ من اليورانيوم -235. وستؤدي هذه الخطوة إلى رفع العدد الإجمالي لسلسلة أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-2m والتي يجري تركيبها فى المحطة النووية .

احمد عبد المنعم

بسبب أقلية الأويجور .. النواب الامريكي يبحث مشروع قانون يحظر الواردات من منطقة شينجيانغ الصينية

رويترز : الاتحاد الاوروبي بصدد فرض عقوبات على روسيا بسبب اعتقال نافالني مارس المقبل

اتفاق ياباني أمريكي هندي استرالي على ضرورة استعادة الحكم المدني فى ميانمار