اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النواب الليبى : لا يوجد أى معارضة مسبقة للحكومة المقبلة

7a480dbd-1e39-4d10-b08b-48cdd52b3288
7a480dbd-1e39-4d10-b08b-48cdd52b3288

نفي رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح وجود أى معارضة مسبقة للحكومة المقبلة . وقال صالح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة اليوم الجمعة : إن النصاب سيتوفر في جلسة منح الثقة للحكومة ، داعيا إلى تشكيل حكومة تتمتع بالكفاءة والنزاهة ومن كل أنحاء ليبيا . وأضاف : ننتظر اجتماع مجلس النواب بمدينة سرت وإذا تعذر ذلك فسيكون في طبرق .

الجيش الليبي لن يسلم القيادة الا لرئيس منتخب

وعلى صعيد متصل أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في "الجيش الوطني الليبي"، العميد خالد المحجوب، إنهم "لن يسلموا قيادة الجيش إلا لرئيس منتخب ديمقراطيا من قبل الشعب الليبي". شركة للأمن البحري : السفينة التى تعرضت للإنفجار تابعة لشركة اسرائيلية وقال المحجوب فى إفادة صحفية فى وقت سابق من اليوم : إن "مهمة الحكومة الجديدة في ليبيا التي خرجت من منتدى الحوار السياسي الليبي تهدف إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد يعبر فيها الشعب الليبي عن تطلعاته بكل حرية وشفافية بشكل مباشر". الاتحاد الاوروبى يدين الاعتداءات على المدنيين في إقليم تيجراي الاثيوبي وأضاف : أنه "طالما لا تزال هناك قوات أجنبية في ليبيا ومرتزقة تجلبهم تركيا يوميا وسلاح خارج سلطة الدولة فإن الحاجة لجيش وطني منظم تظل قائمة".

رئيس الحكومة يسلم البرلمان تشكيلة الحكومة الجديدة

وفى وقت سابق أفاد رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أمس الخميس، بتقديم تشكيلة حكومة وحدة وطنية للبرلمان الليبي. وقال الدبيبة خلال مؤتمر صحفي فى العاصمة الليبية طرابلس : أن "هذه الخطوة جاءت احتراماً للمدة الزمنية الممنوحة لنا في خارطة الطريق"، مشيرا إلى أنه وضع في اعتباره "الأبعاد التي عاشتها البلاد في الفترة الأخيرة وخروجها مؤخرا من حالة نزاع حاد وشعور الكثير من أبناء الأمة الليبية بالتهميش وغياب التمثيل، وكذلك إشكالية الشرعية السياسية والقانونية وانقسام المؤسسات".

الجيش العراقى ينفي صلته بالهجمات الامريكية على سوريا

وأكد أنه "اعتمد على التشاور والحوار أساسا لإعداد المقترح"، وخاض "جولات مشاورات مكثفة مع ممثلي الدوائر الانتخابية في مجلس النواب ومع ممثلين عن لجنة الحوار، بالإضافة إلى بعض ممثلي مكونات المجتمع المختلفة".

أحمد عبد المنعم

الخارجية الامريكية : سنواصل الوقوف بجانب السعودية التي تواجه الهجمات الإرهابية للحوثيين

العراق: منع التنقل بين المحافظات للحد من انتشار كورونا 

مقتل وإصابة 12 شخصًا بانفجار عبوة ناسفة في مدينة رأس العين السورية