اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة النفس الطويل المصرية تجبر تركيا على التراجع.. المؤمرات تتساقط كأوراق الخريف

بات واضحاً أن مصر تتبع سياسة النفس الطويل ، وبالاخص مع الدول المعادية ، التي تعبث وتحاول الإضرار بمصالح مصر في المنطقة ، يزرعون الشوك ، ويتآمرون ، وفي النهاية تتساقط اوراق مؤمراتهم ، كما تتساقط اوراق الشجر في الخريف ، وها هي تركيا ونظامها الحاكم بعد سنوات من التآمر ضد مصر ، ها هي تتراجع ، ويعلن مسئوليها في تصريحات رسمية انهم مستعدون لطي صفحة الماضي ، وفتح صفحات جديدة مع الدولة المصرية .

التقرب من مصر

حتي وزير دفاعها اطلق التصريحات تلو الاخري ، للتقرب من مصر ، والتودد اليها ، مشيراً الي وجود قيم تاريخية وثقافية مشتركة تجمع بين ⁧‫الدولتين المصرية والتركية، ‬⁩ معبراً عن تطلعاته نحو تفعيل تلك العلاقات خلال الفترة المقبلة ، وفي رصد سريع لتطورات الاحداث حول الشأن المصري التركي ، من الوهلة الاولي لن يلحظ اي ردود فعل مصرية ، أو أي رد فعل للتجاوب مع خطوات التقارب التركية ، وسط تحليلات ومعلومات ، تؤكد بان مصر لن توافق على مفاوضات أحادية مع تركيا بشأن الحدود البحرية . يبدو أن الخناق يضيق على الأتراك وما تعانيه الدول من أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية يدفعها إلى البحث عن مخرج لها حتي وان كانت مصر الدولة التي كانوا يرون فيها بالأمس القريب العدو اللدود وهذا التودد كان له ردود فعل واسعة النطاق من قبل المراقبين علي منصات السوشيال ميديا . حيث غرد منذ قليل الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي قائلاً : ان رجب طيب اردوغان الرئيس التركي يتملق ليعيد العلاقات مع جمهورية مصر العربية ومع دول الخليج ، وتابع الفريق خلفان مختتماً تغريدته : الصحيح ان العلاقات سوف تعاد ولكن بعد ان يسقط رجب اردوغان .. وعقب الكاتب الصحفي محمد الديسطي مغرداً : للمرة العاشرة مصر ترفض التفاوض مع تركيا حول الحدود البحرية ، واردف : وأى مجاراة لتركيا برد مصرى ولو إعلامياً هدفه نسف التحالف المصرى اليونانى القبرصى، وهذا لن يحدث نهائياً لأن مصر تعى تماما ماتسعى اليه تركيا.

خطوط حمراء

وعقب منذر آل الشيخ مبارك مغرداً : ‏⁧‫اردوغان‬⁩ في خامس تصريح له خلال اسبوع دون أن يجد ردًا من دول الخليج ومن ⁧‫مصر‬⁩ ، بوضوح هناك خط أحمر في ⁧‫ليبيا‬⁩ وهناك خطوط حمراء أخرى يجب على ⁧‫تركيا‬⁩ التقيد بها ثم بعد ذلك يكون الحديث ، الحالة التي تعيشها تركيا اقتصاديًا واجتماعيًا يجب أن لايكون طوق نجاتها عربيًا !! .. وقال حساب علي تويتر يحمل اسم " يونس " : مصر لن تقبل بأي شكل من الاشكال اية مفاوضات أحادية الجانب بشأن الحدود البحرية مع تركيا .. ونقل نبيل مصطفي جعفر عبر حسابه علي تويتر خبراً عن وزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو ، بأنه تجري مفاوضات بين تركيا ومصر على ترسيم الحدود البحرية ، لكن ، وتابع جعفر تفاصيل الخبر الذي نقله بان مصادر قالت لقناة العربية أن القاهرة لم تتفاوض مع تركيا بشأن ترسيم الحدود وأن مصر متمسكة بدخول قبرص واليونان في أي مفاوضات مع تركيا بشأن ترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط . وعقب الكاتب الصحفي محمود علوش الباحث في الشأن التركي قائلاً : تحدّث وزير الخارجية التركي عن رغبة تركيا في التفاوض مع مصر حول إمكانية إبرام اتفاقية لترسيم الحدود بين البلدين ، هنالك بعض المؤشرات الإيجابية ظهرت مؤخراً على صعيد القطيعة التركية المصرية ، والملف الليبي شكل بوابة للتعاون خلف الكواليس، لكن الأمور لا تزال بحاجة لمزيد من الوقت .. وقالت نيفين مغردة : لما اردوغان يقف علي لسانه وتشاويش اوغلو يعمل عجين الفلاحة وياسين اكتاي يلبس بيكيني ويرقصلنا ، عشم ابليس يا جزيرة الشيطان لا طايقنهم ولا طايقنكم .. وقال حساب اخر يحمل اسم " مصر اولاً وأخيراً " : هو الاجمل ان تركيا تلف تلف وترجع لمصر كل شويه .. وعقب حساب منسوب لـ " عاشقة مصر " : تركيا فقدت كرامتها كل مرة نرفض وهي عمله ودن من طين وودن من عجين وغرد عبد الصبور : تماحيك فاضية هو احنا ناقصين تلقيح جتت ، هو اصلا مالوش حدود بحرية خالص جزيرة تكريت التابعة لليونان تبتلع شواطئه .. وقال احمد الرميحي : لازم مصر كل يوم تديهم تصريح يوجع بطنهم ويكسر فرحتهم باى تقارب ، لسبب واحد أن تركيا مش هتضيف لمصر اى جديد ودوله مفيش منها فايده لينا .. وقال مصطفي ابو سينا : مسافة السكة ، سياسة النفس الطويل للسياسة المصرية ترهق اعداؤها ، لأنها ديما تنتهي بالانتصار ، مصر خاضت ومازالت تخوض أربعة حروب مختلفه في وقت واحد ،الحرب على الإرهاب في سيناء ، الحرب في شرق المتوسط على الغاز وترسيم الحدود ، والطرف المتنازع معه تركيا ، الحرب على الحدود الغربيه والحفاظ .. وقال اشجان نبيل : ‏وللمرة العاشرة رفضت ⁧‫مصر‬⁩ رسمياً التفاوض مع ⁧‫تركيا‬⁩ بشأن الحدود البحرية ، وده يقولك إن مصر بتعلن للعالم إن الخليفة ملهوش حق أصلاً في بترول المتوسط وكمان الأدارة السيادية بتقوله بالمفتشر لم نفسك عشان مش هتقدر تضرب تحالفنا مع دول المتوسط ولو ناسي دم رجالتنا أحنا مش ناسين بس كده .

العلاقات قابلة للتغيير

وغرد حساب اخر يحمل اسم " سالم " قائلاً علي تويتر : العلاقات بين الدول قابلة للتغير بين ليلة و ضحاها والمشكلة الحقيقية ان تركيا عاوزة تتفاوض طبقاً لقوانينها الخاصة وبكده تضرب عصفورين بحجر ، تخلص على منظمة غاز شرق المتوسط من جهة، ويبقى عندها سابقة تفاوض حسب مزاجها مع دولة قوية زي مصر ، وتقدر تبتز بيها باقي دول المنطقة .. وغرد حساب اخر يحمل اسم " الاكسلانس حسن " : ‏ابراهيم قالن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية ، مصر هي قلب وعقل العالم العربي يمكن فتح صفحة جديدة في علاقات تركيا مع مصر ودول الخليج الأخري من أجل استقرار المنطقة . اقرأ أيضا.. أستاذ هندسة بترول : مصر بوجودها قضت على أحلام تركيا فى الاستيلاء على ثروات شرق المتوسط