اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

البيت الابيض : بايدن قلق جدا بشأن الوضع فى تيجراي

البيت الابيض : بايدن
البيت الابيض : بايدن قلق جدا بشأن الوضع فى تيجراي

أوضحت المتحدثة بإسم البيت الابيض جين بساكي أن الرئيس الامريكي جو بايدن قلق جدا بشأن الوضع فى اقليم تيجراي . وقالت بساكي فى تصريحات صحفية اليوم الخميس : "الرئيس يشعر بقلق عميق، ومنخرط للغاية في هذه القضية. وأضافت : إنه يدرك أن لدينا جهودا مستمرة نشطة للغاية من قبل دبلوماسيينا لمحاولة المضي قدما إلى مكان أفضل بما في ذلك الوصول الكامل لعمال الإغاثة الإنسانية". وأشارت المتحدثة أن بايدن يعمل مع وزير خارجيته أنطوني بلينكن، على الضغط على رئيس الحكومة الاثيوبية آبي احمد لوقف النزاع الدائر فى الاقليم منذ نوفمبر الماضي . البيت الابيض : قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين وعلى صعيد متصل أدان وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن ممارسات التطهير العرقي من قبل القوات الحكومية التابعة لآبي احمد فى اقليم تيجراي الاثيوبي .

الدبلوماسية الصارمة

كما تطرق بلينكن خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم الاربعاء إلى الملف الايراني قائلا : أفضل طريقة للتعامل مع إيران هي اعتماد “الدبلوماسية الصارمة” . واضاف : الكرة الآن في ملعب إيران لنعرف إن كانت جادة في الانخراط بالمسار الدبلوماسي أم لا .

دعم الجيش اللبناني

وبالنسبة للأزمة اللبنانية قال بلينكن : سنستمر في دعم الجيش اللبناني .

محادثات امريكية صينية مرتقبة

وعلى صعيد متصل أعلنت وسائل اعلام أمريكية بأن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جيك ساليفان سيلتقيان مع وفد صيني الاسبوع المقبل . وقالت الخارجية الامريكية فى بيان اليوم الاربعاء : ، أن بلينكن وساليفان يخططان لعقد محادثات مع وفد صيني بمدينة أنكوريج في ولاية ألاسكا سيضم كلا من مدير مكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية، يان تزيتشي، ووزير الخارجية، وانغ يي. البيت الابيض : بايدن يعتزم غلق سجن جوانتانامو فى هذا الموعد وأضافت : إن الوفدين الأمريكي والصيني سيبحثان “دائرة واسعة من القضايا” دون ذكر مزيد من التفاصيل، مشيرة إلى أن الاجتماع سيأتي بعد زيارة بلينكن وسالفان إلى اليابان وكوريا الجنوبية، “أقرب الحليفين الإقليميين” للولايات المتحدة. تجدر الاشارة إلى أن هذه المحادثات تعد الاولي من نوعها بين الجانبين الامريكي والصيني بعد تولي الرئيس جو بايدن مقاليد الحكم فى الولايات المتحدة . وعلى صعيد اخر أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أن تحليق قاذفات بي52 الأمريكية في أجواء الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية مجرد إجراء روتيني . وقال البنتاجون فى تصريح صحفي الاثنين : واشنطن ترغب دائما في التأكد من قدرتها على تحريك قدرات عسكرية بسرعة لحماية المصالح المشتركة مع الحلفاء فيما لو تطلب الأمر ذلك . وأضاف : ندين الهجمات على السعودية وقلقون من وتيرة اعتداءات الحوثيين . البيت الابيض : سنتشاور مع الكونجرس بشأن خطواتنا المقبلة حول إيران