اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

مشاكل صحية خطيرة تصيب مرضى كورونا بعد تعافيهم ما هي؟

مشاكل صحية خطيرة
مشاكل صحية خطيرة تصيب مرضى كورونا بعد تعافيهم ما هي؟

بالتزامن مع بدء حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا، وتلقى اللقاح المخصص له من المراكز الموجودة في كافة أنحاء الدولة، يبحث الكثير من المواطنين عن التأثير الإيجابي والسلبي للقاح كورونا، وهل يوجد للقاح آثار جانبية يجب الحذر منها. ويستعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» أحدث دراسة في المملكة المتحدة توضح تأثير لقاح " فايزر -بايونتيك" على للافراد خاصة كبار السن ومرضى الأورام.

تأثير لقاح فايزر - بايونتيك على الأشخاص

أكدت دراسة حديثة في المملكة المتحدة تأثير لقاح فايزر - بايونتيك يكون بالنسبة للافراد مرضى الأورام أقل حماية مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وهذا ما جعل المملكة المتحدة تعيد البحث حول استراتيجية تأخير موعد الجرعة الثانية للقاح كورونا على هذه الفئات. وتعمل استراتيجية المملكة المتحدة على تأخير الجرعة الثانية بواقع 12 أسبوع، بينما توصى شركة فايزر ان تكون المدة المحددة بين الجرعة الأولى والثانية هي 21 يوم فاصل بين الجرعتين. وقامت الدراسة على مجموعة من الأفراد يزيد عددهم عن 200 شخص منهم 54 متطوع لا يعاني من اي أمراض مزمنة و150 متطوع يعانوا من الأورام السرطانية منها سرطان الثدي أو البروستاتا، وسرطان الدم مثل اللوكيميا. وخلال فترة الدراسة، درس الباحثون مستويات الأجسام المضادة التي يكونها اللقاح في الجسم، وذلك لتحديد الاستجابة المناعية ضد فيروس كورونا. لماذا تستمر البرازيل في تسجيل مستويات قياسية من وفيات كورونا ؟ وأوجدت الدراسة بعد 3 أسابيع من إجراءها، أن نسبة استجابة الأجسام المضادة بلغت نسبة 39% من مرضى السرطان الصلب و 13% فقط من المصابين بسرطان الدم. بينما كانت الاستجابة المناعية لدى المتطوعين الأصحاء نسبتها 97%. وتبين من هذه الدراسة أن نسبة الأجسام المضادة للحماية من فيروس كورونا بلغت بنسبة 43٪ زيادة لمرضى سرطانات الصلبة، و8٪ فقط في مرضى سرطان الدم وذلك بعد مدة خمسة أسابيع بينما بلغت النسبة 100٪ في الأشخاص الاصحاء. وانتهت الدراسة إلى تعزيز الجرعة الثانية للقاح كورونا بعد مدة 21 يوم وذلك لحماية الفئات المعرضة للإصابة به، وأن تطويل المدة بين الجرعة الثانية يزيد من خطر إصابة أصحاب الأورام وتعرضهم للخطر.

نصائح الأطباء للمتعافين من فيروس كورونا

يرجى العلم أن المتعافين من فيروس كورونا، الحرب المناعية تبدأت منذ خروج الفيروس من الجسم، وبعده يحدث مضاعفات لهم، ولذلك يجب الأخذ في أن يأخذ المتعافي الحذر وألا يتصرف بشكل طبيعي، كنوع من الحرص. لقاح مضاد لأي فيروس في 100 يوم (تفاصيل) ونصح الأطباء المتعافين بضرورة ممارسة تمارين اليوجا للتنفس، ومحاولة التواجد في أماكن بها تهوية جيدة، الدوام على ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار، وتطهيرهما بالكحول، والحفاظ على مسافة التباعد بينه وبين الآخرين. وأيضا يجب تجنب الأماكن المزدحمة، وتناول الأطعمة التي تدعم المناعة والتي تحتوي على البروتينات والفيتامينات.

ماذا يحدث للجسم بعد التعافي من كورونا ؟

يحدث للمتعافى من كورونا، بعض المضاعفات وهى السعال المصحوب بالبلغم وضيق في التنفس، والأولى ناتجة عن قيام الجسم بطرد الخلايا الميته من الرئتين، تلك الخلايا الناتجة عن الحرب التي كانت مستعره بين المناعه والفيروس، أما الثانية فهى نتيجة لنقص الأكسجين من الجسم، وهي ظواهر طبيعية لا داعي للقلق منها.

اعراض سلالة فيروس كورونا الجديدة

وفي هذا السياق، يذكر أنه يوجد سلالة جديدة من السلالة كورونا تم اكتشافها في بريطانيا بشهر ديسمبر الماضي. الصحة السعودية تؤكد..لقاح أسترازينيكا آمن وفعال وجاءت اعراضه مشابه للفيروس القديم، فسواء كان الشخص مصابًا بفيروس كورونا الأصلي أو المتحور، فسوف يظل يعاني من فقدان في حاسة الشم والتذوق، وكذلك ارتفاع في درجة الحرارة، وأيضا السعال الشديد أو المستمر، والتعب والإرهاق.

موقع التسجيل للحصول على لقاح كورونا 2021

- يجب الدخول على موقع حجز لقاح كورونا لوزارة الصحة المصرية من هنا. - وتحديد فئة التطعيم التي ينتمي إليها المواطن وهي ثلاث فئات : الأطقم الطبية، أصحاب الأمراض المزمنة من جميع فئات العمرية، كبار السن، مرضى الأورام. - تسجيل اسم المواطن رباعي والجنسية والنوع والرقم القومي وتاريخ الميلاد وكذلك تسجيل رقم الهاتف، حتى تتمكن الوزارة من إرسال موعد لتلقي اللقاح. - اختيار المحافظة التي يرغب المواطن بتلقي اللقاح بها. - تحدد الوظيفة الخاصة بالمواطن. - الاتصال بخدمة العملاء على رقم 15335 وطلب تسجيلك على الموقع للحصول على اللقاح - أو من خلال التوجه للأماكن المخصصة للتسجيل للحصول على لقاح كورونا، وهي مجموعة من المراكز الاي خصصتها الوزارة لاستقبال المواطنين.

أعراض فيروس كورونا

ويذكر أن فيروس كورونا ظهر في أواخر عام 2019 بدولة الصين، وأعراضه هي: يشعر المصاب بعدوى فيروس كورونا بارتفاع في درجة الحرارة، والسعال المستمر، مع فقدان حاسة الشم أو التذوق، كما يصاب البعض بالحمي، والارتفاع في درجة الحرارة، والبعض الآخر يصاب بسعال جاف وإرهاق شديد، العطس والرشح، وأعراضه تظهر في فترة من 2- 14 يوما، حسب مناعة الجسم. أما الحالات المتأخرة يحدث لها ضيق وصعوبة في التنفس صداع شديد ومستمر، الالتهاب الرئوي وهذا يصاب به كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. كتب : وفاء جودة - هدير اسماعيل تعرف على أبرز الأعراض المسببة لمرض الكلى المبكرة ونصائح لتجنب الإصابة به