اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد حادث مصفاة الرياض.. هل تأثرت إمدادات النفط في السعودية؟

IMG-20210320-WA0005
IMG-20210320-WA0005

حادث مصفاة الرياض يمثل مشهدا جديدا من مسلسل إرهاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران، حيث تستمر في استهداف المدنيين والمنشأت المدنية والنفطية بالمملكة العربية السعودية. وقد كثفت الميليشيا الإرهابية من هجماتها تجاه المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية، مما دعا المجتمع الدولي لإدانة تلك الممارسات التخريبية لاسيما حادث مصفاة النفط بالرياض التي تعرضت لهجوم حوثي بست طائرات مسيرة مفخخة، عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح أمس الجمعة. ويقاتل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران منذ ست سنوات في صراع يعتبر كحرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

تفاصيل حادث مصفاة الرياض

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الطاقة السعودية عن تعرض مصفاة تكرير البترول في الرياض، قد تعرضت لهجوم حوثي بست طائرات مسيرة مفخخة، عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح أمس الجمعة. اقرأ المزيد: إجرام الحوثيين.. القصة الكاملة لمجزرة مركز احتجاز المهاجرين في صنعاء اليمن : ميليشيا الحوثي اعتبرت رفعها من قائمة الارهاب ضوءا أخضر لاستمرار جرائمها وقد أكدت وزارة الطاقة السعودية على أن الحادث تسبب في اندلاع حريق في أحد خزانات البترول، ولكن تم السيطرة عليه، ولم يسفر الهجوم عن وقوع إصابات أو وفيات.

تأثير الهجوم على إمدادات النفط في السعودية

أوضح مسؤول وزارة الطاقة السعودية أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مصفاة الرياض لم يؤثر على إمدادات النفط ومشتقاته في المملكة العربية السعودية.

المملكة تدين الهجوم على مصفاة الرياض

أدانت المملكة العربية السعودية الهجوم على مصفاة الرياض، مشيرة إلى أن هذه العمليات الإرهابية والتخريبية لا تستهدف السعودية واقتصادها فقط، ولكنها تستهدف استقرار وأمن إمدادات الطاقة على مستوي العالم. ودعت المملكة المجتمع الدولي للتصدي لهذه الهجمات الإرهابية التي تستهدف الاقتصاد العالمي، كما طالبت بضرورة معاقبة المسؤولين عن مثل هذه الاعتداءات.

الحوثيين يعلنون مسؤوليتهم عن حادث مصفاة الرياض

أكد المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحيى سريع، الجمعة، على مسؤولية الجماعة عن الهجوم على مصفاة الرياض بست طائرات مسيرة. ويأتي هذا الهجموم على مصفاة الرياض، بعد أقل من أسبوعين على الاعتداء الذي تعرضت له إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة، في المنطقة الشرقية، والذي يُعد من أكبر موانئ شحن البترول في العالم، لهجومٍ بطائرةٍ مُسيرةٍ دون طيار، قادمة من جهة البحر. كما تعرضت مرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران لسقوط شظايا صاروخٍ باليستي بالقرب من الحي السكني التابع لشركة أرامكو السعودية، ولم يسفر هذا الاعتداء عن أي إصابات أو خسائر في الأرواح أو المُمتلكات. وارتفع سعر خام برنت في أعقاب هذه الهجمات ليتجاوز 70 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر منذ يناير ٢٠٢٠. [caption id="attachment_629877" align="aligncenter" width="300"]هل تأثرت إمدادات النفط في السعودية بعد حادث مصفاة الرياض.. هل تأثرت إمدادات النفط في السعودية[/caption]

تنديد دولي بحادث مصفاة الرياض

أدانت وزارة الخارجية الامريكية، الاعتداء الذي استهدف مصفاة الرياض، واستمرار استهداف البنية التحتية السعودية. وقالت الخارجية في بيان، الجمعة: "قلقون من الهجمات المتزايدة على السعودية " من قبل ميليشيات الحوثيين. وأضاف البيان: أن الهجوم يهدد إمدادات الطاقة العالمية، ويؤكد على تجاهل سلامة المدنيين وتعريضهم للخطر. كما طالبت الحوثيين بضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن والتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة والمبعوث الأمريكي في اليمن لإنهاء الصراع القائم في البلاد.

باريس تدين استهداف مصفاة الرياض

ومن جانبه، أدان السفير الفرنسي لدي السعودية لودوفيك بوي الهجوم الارهابي الذي استهدف مصفاة الرياض. وقال بوي في إفادة صحفية أمس الجمعة: أكرر رفض باريس المطلق لكل عمل يزعزع أمن. كما شجب مجلس الامن في بيان استمرار الاعتداء السافر من الحوثيين على المنشأت النفطية والمدنية والمدنيين في المملكة العربية السعودية.

إدانة عربية لحادث مصفاة الرياض

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، على أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مصفاة الرياض، لا يهدد أمن واستقرار المملكة العربية السعودية فقط، وإنما يستهدفان الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي. وشدد على دعم دول مجلس التعاون للسعودية في كل الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن أمن وسلامة المملكة ومواطنيها. ومن جانبها، أدانت جامعة الدول العربية الهجوم، الذي استهدف استقرار الاقتصاد العالمي وليس الاقتصاد السعودي فقط، مشيرتا إلى ضرورة ضغط المجتمع الدولي على الحوثيين وداعميهم لإيقاف الهجمات التي تعطل مسار الحل السلمي. وشددت الخارجية الإماراتية على أن استمرار هجمات الحوثيين ضد السعودية يعد تحد سافر لكل القوانين والاعراف الدولية بدورها، أكدت الخارجية البحرينية على استنكارها الشديد للهجوم على مصفاة الرياض، الذي يستهدف امدادات الطاقة العالمية ويخالف الأعراف والقوانين الدولية. كما شددت البحرين على دعمها للمملكة العربية السعودية في كل الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن أمنها وسلامة مواطنيها.