اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

هل استهداف مصفاة الرياض السعودية يؤثر على استقرار الطاقة عالميا ؟

2
2

كثفت ميليشيا الحوثي الإرهابية من هجماتها نحو المملكة العربية السعودية، بعد استهداف مصفاة الرياض أحد أهم المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودي، وهو ما يمثل تهديد لإمدادات وأمن الطاقة العالمي منذ أن رفعتها الولايات المتحدة الامريكية من قائمة الجماعات الإرهابية. وتستمر الميليشيا الإرهابية في هجماتها تجاه المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية، مما دعا المجتمع الدولي لإدانة تلك الممارسات التخريبية. ويقاتل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران منذ ست سنوات في صراع يعتبر كحرب بالوكالة بين السعودية وإيران. اقرأ المزيد: الخارجية الامريكية : ندين الاعتداء الذي استهدف البنية التحتية السعودية

الهجوم على مصفاة النفط في الرياض

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الطاقة السعودية عن تعرض مصفاة الرياض، قد تعرضت لهجوم حوثي بست طائرات مسيرة مفخخة، عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح أمس الجمعة. وقد أكدت وزارة الطاقة السعودية على أن الحادث تسبب في اندلاع حريق في أحد خزانات البترول، ولكن تم السيطرة عليه، ولم يسفر الهجوم عن وقوع إصابات أو وفيات. وأوضح مسؤول وزارة الطاقة السعودية أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مصفاة الرياض لم يؤثر على إمدادات النفط ومشتقاته في المملكة العربية السعودية.

السعودية تدين حادث مصفاة الرياض

أدانت المملكة العربية السعودية الهجوم على مصفاة الرياض، مشيرة إلى أن هذه العمليات الإرهابية والتخريبية لا تستهدف السعودية واقتصادها فقط، ولكنها تستهدف استقرار وأمن إمدادات الطاقة على مستوي العالم. ودعت المملكة المجتمع الدولي للتصدي لهذه الهجمات الإرهابية التي تستهدف الاقتصاد العالمي، كما طالبت بضرورة معاقبة المسؤولين عن مثل هذه الاعتداءات. بعد حادث مصفاة الرياض.. هل تأثرت إمدادات النفط في السعودية؟

الحوثيين يتبنون الهجوم 

أكد المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحيى سريع، الجمعة، على مسؤولية الجماعة عن الهجوم على مصفاة الرياض بست طائرات مسيرة. ويأتي هذا الهجموم على مصفاة الرياض، بعد أقل من أسبوعين على الاعتداء الذي تعرضت له إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة، في المنطقة الشرقية، والذي يُعد من أكبر موانئ شحن البترول في العالم، لهجومٍ بطائرةٍ مُسيرةٍ دون طيار، قادمة من جهة البحر. كما تعرضت مرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران لسقوط شظايا صاروخٍ باليستي بالقرب من الحي السكني التابع لشركة أرامكو السعودية، ولم يسفر هذا الاعتداء عن أي إصابات أو خسائر في الأرواح أو المُمتلكات. وارتفع سعر خام برنت في أعقاب هذه الهجمات ليتجاوز 70 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر منذ يناير ٢٠٢٠. [caption id="attachment_629896" align="aligncenter" width="300"]هل استهداف مصفاة الرياض يؤثر على استقرار الطاقة عالميا ؟ هل استهداف مصفاة الرياض يؤثر على استقرار الطاقة عالميا ؟[/caption]

أهمية مصفاة الرياض

تعود أهمية مصفاة تكرير البترول في الرياض، لكونها واحدة من المصافي القليلة في العالم التي تنتج احتياجاتها المائية التي تقدر بـ١٥ ألف برميل يوميا عن طريق معالجة مياه الصرف الصحي، حيث لا يوجد مصدر مائي متاح بجوار المصفاة. تحتوي المصفاة على وحدة للتجزئة الهيدروجينية تنتج حوالي ٣٠ ألف برميل، كما توجد وحدة تهذيب بالوسيط الكيميائي. تساعد المصفاة في دعم الطاقة التكريرية، حيث تنتج حوالي و١٣٠ ألف برميل نفط خام يومياً، و١٠٠ مليون برميل من المشتقات البترولية سنوياً، بالإضافة إلى ١٥ مليون برميل من غاز البترول المسال سنوياً. وتعد المصفاة من أكبر المصافي في المملكة فيبلغ انتاجها سنوياً من الديزل حوالي ٢٢ مليون برميل، وما يقارب ١٦ مليون برميل من البنزين، وحوالي ٥ مليون برميل وقود الطائرات، و٢مليون برميل من غاز الطبخ، وقرابة ٧ مليون برميل من الاسفلت.

تأثير الهجوم على الطاقة عالميا

المملكة العربية السعودية من أكبر دول العالم المنتجة للنفط، وأي هجوم على منشأتها البترولية تؤثر على الأسواق العالمي بشكل مباشر أو غير مباشر. فقد تسبب الاعتداء الذي تعرضت له إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة، في المنطقة الشرقية، والذي يُعد من أكبر موانئ شحن البترول في العالم، في عدم استقرار في أسعار النفط خوفا من تأثير الهجوم على إمدادات الطاقة عالميا حيث ارتفع سعر خام برنت في أعقاب هذه الهجمات ليتجاوز 70 دولارا للبرميل. وفي اعقاب الهجوم على مصفاة الرياض، شهدت أسعار خام برنت ارتفاع ملحوظ حيث تخطي سعر البرميل ٦٤ دولار، كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام نفط غرب تكساس إلي ٦١ دولار لبرميل.

تنديد دولي 

أدانت وزارة الخارجية الامريكية، الاعتداء الذي استهدف مصفاة الرياض، واستمرار استهداف البنية التحتية السعودية. وقالت الخارجية في بيان، الجمعة: "قلقون من الهجمات المتزايدة على السعودية " من قبل ميليشيات الحوثيين. وأضاف البيان: أن الهجوم يهدد إمدادات الطاقة العالمية، ويؤكد على تجاهل سلامة المدنيين وتعريضهم للخطر. كما طالبت الحوثيين بضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار في اليمن والتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة والمبعوث الأمريكي في اليمن لإنهاء الصراع القائم في البلاد. ومن جانبه، أدان السفير الفرنسي لدي السعودية لودوفيك بوي الهجوم الارهابي الذي استهدف مصفاة لتكرير البترول بالعاصمة الرياض. وقال بوي في إفادة صحفية أمس الجمعة: أكرر رفض باريس المطلق لكل عمل يزعزع أمن. كما شجب مجلس الامن في بيان استمرار الاعتداء السافر من الحوثيين على المنشأت النفطية والمدنية والمدنيين في المملكة العربية السعودية.