اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس

وفاة 8 وإصابة 29..
وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس

أنهار فجر اليوم السبت عقار مكون من بدروم وأرضي و ٩ طوابق في شارع القرش المتفرع من شارع جمال عبد الناصر التابع لمدينة السلام بمحافظة القاهرة ، وقد توجهت إلى هناك فرق الإنقاذ وقوات الحماية المدنية عقب تلقيهم الإشارة وتوجه اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة بجانب عربات الإسعاف لمتابعة الأحداث وإنقاذ الضحايا من الأنقاض ، وأكد اللواء خالد عبدالعال أنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بالمستشفى وتواجد جميع الفرق الطبية لتقديم الخدمة الصحية للمصابين.. مشيرًا إلى توافر كافة المستلزمات الطبية بالمستشفى . وقد أمر بتشكيل لجنة هندسية لفحص العقار المجاور للعقار المنهار ومعرفة مدى تأثره بالانهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث .

العقار مائل منذ يومين والسكان تركوا منازلهم

افادت مصادر بموقع الحادث أن السكان قد لاحظوا ميل بسيط مفاجئ في العقار منذ يومين وقد قرر البعض ترك العقار خوفا على نفسه وأسرته فيما بقى البعض الآخر لعظم وجود مكان آخر يلجأون إليه أكد الأهالي في موقع الحادث يكن سكنياً بالكامل وأن اول طابقين منه كانا مصنعا للملابس وفرضت قوات الشرطة كردونا أمنيا حول العقار لإفساح المجال لقوات الحماية المدنية والإسعاف لاستخراج السكان من أسفل أنقاض العقار المنهار [caption id="attachment_633910" align="aligncenter" width="225"]وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس[/caption] وقد قال مصدر أمني إن شهود عيان أفادوا بأنهم سمعوا دوى انفجار في مصنع أجبان أسفل العقار مرجحين أنه السبب في حدوث هزة أرضية قوية شعر بها سكان المنطقة، وأدت إلى انهيار العقار المكون من 10 طوابق ، مشيرين الى أن المصنع يعمل طوال الـ24 ساعة وبه نحو 40 عاملا . لحظات تفجير عقار فيصل.. تفاصيل كما انتشرت فيديوهات تستغيث وتطالب بسرعة استجابة الإسعاف والحماية المدنية على مواقع التواصل الاجتماعي مما أثار الخوف لينتشر الخبر سريعا ويؤدي إلى تحرك جميع الأجهزة ، وتمكنت قوات الحماية المدنية من انتشال عدد من المصابين من ضمن خمسة أحياء من أسرة واحدة وقد بلغ عدد المصابين إلى 8 قتلى و29 مصابا واستمر البحث عنهم ومحاولة إخراجهم من الأنقاض بإسنخدام البلدوزر منذ ساعات الصباح الأولى وحتى الآن . [caption id="attachment_633911" align="aligncenter" width="201"]وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس[/caption] وقد تم نقل المصابين لمستشفى السلام وعين شمس العام، حيث تم الدفع بـ 40 سيارة إسعاف لموقع الحادث . وقد تم التوصل إلى سبب انهيار العقار وهو الأعمال في العقار نفسه حيث توصل الأهالي إلى أن شخصا سوري الجنسية كان يقوم بأعمال توسيع للبدروم التابع للعقار الذي قد سبق واستأجره مما أدى حدوث ميل بسيط مفاجئ في العقار نتيجة المساس ببعض الأعمدة الخرسانية وقد قال الأهالي وشهود عيان إن العقار يتواجد به عدد من السكان بينهم أطفال وناشدوا أجهزة الحماية المدنية بسرعة استخراجهم من أسفل الأنقاض في محاولة لإنقاذهم .

تعليق برلماني

من جانبه قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن منظومة البناء تعانى من إرث كبير على مدار العصور السابقة، تمثل فى العشوائيات أو البناء المخالف، أو سوء التخطيط، ودائما ما يدفع المواطن نتيجة هذه الأخطاء، وشهدت السنوات الأخيرة اهتمام كبير لإعادة ضبط المنظومة مرة اخرى، سواء من خلال القضاء على العشوائيات وتطوير المنازل، أو وضع منظومة جديدة للبناء واشتراطات جديدة الهدف منها فى المقام الأول الحفاظ على أرواح المواطنين. https://m.facebook.com/crisisresponse/449348606183862/post/449472762838113/ وأوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن ستعقد اجتماع موسع بحضور الإسكان والتنمية المحلية لبحث أسباب انهيار عقار مكون من بدروم وأرضى و9 طوابق بمنطقة جسر السويس (حي السلام 1)، وذلك عقب الانتهاء من التحقيقات للوقوف على التفاصيل، بالإضافة لتشكيل لجنة لمعاينة موقع العقار وهل تأثرت العقارات المجاورة بهذا الانهيار من عدمه. [caption id="attachment_633916" align="aligncenter" width="300"]وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس وفاة 8 وإصابة 29.. القصة الكاملة لإنهيار عقار في جسر السويس[/caption] وشدد حمودة على ضرورة تفعيل اشتراطات البناء، مؤكدا أن هناك بعض الممارسات التى تفسد الجهود العظيمة التى تتم فى الدولة، ولهذا لابد من محاسبة كل مقصر، لمنع هذه التجاوزات فى حق المواطنين وفى حق الدولة، لافتا إلى أن اشتراطات البناء الجديدة، تهدف للحفاظ على حقوق المواطنين وحق الدولة فى تنظيم العمران، والجميع يحرص على تحقيق التوازن احتياجات المواطنين ووضع اشتراطات جديدة للبناء، وبين الصورة الواقعية للبناء القائم فى المحافظات، وستخرج الاشتراطات تبلى احتياجات المواطنين جميعهم، وفى نفس الوقت فلسفة الاشتراطات قائمة على عدم عودة البناء العشوائي مرة أخرى. وأوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن تفعل الشباك الواحد، هو السمة السائدة فى الاشتراطات الجديدة، سيكون هناك جهة واحدة للتعامل معها بشأن اشتراطات البناء وهناك اتجاه أن تكون فترة استصدار تراخيص البناء لن تتعدى الـ 60 يوما وهي فترة مقبولة، واستخراج التراخيص من خلال مكتب هندسى ووضع ضوابط لضمان السلامة الإنشائية للمبنى وسرعة مجابهة البناء بدون ترخيص أو خارج الأحوزة العمرانية. وتابع حمودة:" الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، من ضمن حزمة الاشتراطات الجديدة أيضا، بالإضافة للالتزام بضوابط واشتراطات التقسيمات المعتمدة، كما أنه لن يُسمح بالتراخيص الجديدة للاشغالات والأنشطة التجارية أو الإدارية بالمباني السكنية، ونشاط الوحدات السكنية، وسيحظر تغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكنى، مؤكدا أن نجاح هذه الاشتراطات يتطلب تضافر الجهود، الحكومة والنواب والإعلام وشُعب الاستثمار العقارى، ونقابة المهندسين، لضمان تحقيق الفلسفة على أرض الواقع من الاشتراطات الجديدة. فيديو تفجير برج فيصل المحترق .. القصة الكاملة لمعاناة الـ 40 يوما

كتبت: سارة أشرف