اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي العهد السعودي يجري اتصالا مع الكاظمي لبحث مبادرة الشرق الاوسط الاخضر

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي يجري اتصالا مع الكاظمي لبحث مبادرة الشرق ا

تلقي رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي اتصالا هاتفيا من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء اليوم الاحد لبحث مبادرة الشرق الاوسط الاخضر .

اهداف المبادرة

وحسب وكالة الانباء السعودية "واس " استعرض الجانبان اهداف المبادرة التى تتمثل فى زراعة 50 مليار شجرة كأكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وأهمية رفع كفاءة إنتاج عمليات إنتاج النفط والاستفادة من ريادة المملكة العربية السعودية في ذلك.

فوائد المبادرة للعالم

كما تناول الطرفان فوائد المشروع للمنطقة والعالم وأهمها مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة بها، إضافة إلى تحقيق خفض في معدلات الكربون العالمية. وأبدي الكاظمي فى نهاية الاتصال مباركته لهذه المبادرة، مؤكداً العمل مع المملكة ودعم بلاده لكل ما يحقق لهذه المبادرة أهدافها.

اندلاع حريق

ومن ناحية آخري أعلنت وزارة الطاقة السعودية إندلاع حريق إثر تعرض محطة بترولية في مدينة جازان للإستهداف بمقذوف الخميس . وصرح مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة بأنه عند الساعة التاسعة وثمان دقائق من مساء اليوم تعرضت محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان لاعتداءٍ تخريبي بمقذوف، ونتج عن الاعتداء نشوب حريقٍ في أحد خزانات المحطة، ولم تترتب عليه أي إصابات أو خسائر في الأرواح،.

اعتداء تخريبي

وأكد المصدر في تصريحه أن المملكة تدين هذا الاعتداء التخريبي الجبان، الموجه ضد المنشآت الحيوية، والذي لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن الصادرات البترولية، واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، وحرية التجارة العالمية، كما يستهدف الاقتصاد العالمي ككل، فضلاً عن أنه يُؤثر في الملاحة البحرية، ويُعرّض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى جراء مثل هذه الأفعال التخريبية. تفاصيل مبادرتي محمد بن سلمان السعودية الخضراء الشرق الاوسط الاخضر وفى السياق أدان مجلس التعاون الخليجي إطلاق ميليشيات الحوثيين مسيرات مفخخة تجاه المملكة السعودية . وقال التعاون الخليجي فى بيان مساء اليوم الخميس : إن " محاولات ميليشيا الحوثي استهداف السعودية تعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي " . وأعلنت الدفاعات الجوية السعودية مساء اليوم الخميس اعتراض مسيرة مفخخة ثامنة أطلقتها ميليشيات الحوثيين تجاه المملكة .

استهداف جامعتي جازان ونجران

وقبلها بساعات أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن أن ميليشيا الحوثي حاولت استهداف جامعتي جازان ونجران السعوديتين . وقال التحالف العربي فى بيان مساء اليوم : أطلقت المليشيات الحوثية صاروخ باليستي من صنعاء وسقوطه بمحافظة الجوف . كما أعلن التحالف دمير طائرة مفخخة بدون طيار المفخخة هي الخامسة التي أطلقت تجاه خميس مشيط جنوبي السعودية . ولي العهد السعودي يعلن عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر