عقاراتترند و سيو

في هذه الحالات يتم التصالح في مخالفات البناء بالجيزة

 

حدثت في مصر خلال السنوات الأخيرة الماضية في مختلف محافظات الجمهورية العديد من التجاوزات من قبل المواطنين والتي كان يمنعها القانون وهي مخالفات البناء وذلك من إنشاء العقار السكني دون استخراج التصريح بعد دفع الرسوم المطلوبة.

أو يكون التصريح موجود بالفعل ولكن بعدد أدوار معين أو يتم تغير النشاط فبدلاً من السكن يتم مزاولة إحدى المهن والتي بدورها كانت تحتاج إلى ترخيص خاص بها وغير ذلك من استخراج ترخيص عقار سكني ومن ثم يتم بناء محل تجاري.

وخلال الفترة الحالية ومنذ العام الماضي ، يسعى المواطنين المخالفين للتصالح في تلك المخالفات من دفع المبالغ المستحقة عليهم بناء على التجاوز الذي تم من قبلهم ، بهدف الإبقاء على تلك العقارات دون الهدم.

ولكن هناك حالات معينة التي يمكن معها حدوث التصالح وذلك من قبل المواطنين في محافظة الجيزة ، حتى يتم قبول اوراق التصالح ، ومن ثم يتم دفع المبالغ المطلوبة مقابل التصالح ولكن يتطلب الأمر أن تكون المخالفة قبل إقرار العمل بالقانون رقم 17 لسنة 2019.

مخالفات البناء بالجيزة
مخالفات البناء بالجيزة

إقرأ أيضاً:

تعرف على آخر موعد لتقديم التصالح على مخالفات البناء

مخالفات البناء في محافظة الجيزة

تعد محافظات الجيزة واحدة من المحافظات التي يوجد فيها الكثير من حالات مخالفات البناء من قبل المواطنين وهناك حالات مختلفة يمكن فيها التصالح ، وذلك من تقديم الأوراق المطلوبة للجهات المعنية بذلك الأمر حتى يتم تحديد تلك المخالفات والنظر فيها.

وبعد ذلك يتم التقيم من المبالغ المالية التي ستدفع من المواطن صاحب تلك المخالفة وذلك من قيمة الرسوم الخاصة بترخيص الإنشاء في الأصل بناء على حالة العقار من عدد الأدوار والنشاط سواء كان سكني أو غير ذلك من الأنشطة المتنوعة.

فضلاً أن الترخيص يتم استخراجه بعد حدوث الإنشاء بالفعل وبالتالي يتم تطبيق الغرامة ، وذلك في حالة كان يمكن التصالح من الأصل حيث أن هناك حالات محددة بناء على عدة شروط ومعايير وذلك من ضوابط بناء على أحد القرارات.

مخالفات البناء بالجيزة
مخالفات البناء بالجيزة

تصالح مخالفات البناء في محافظة الجيزة

تصالح مخالفات البناء وذلك من قبل المواطنين في محافظة الجيزة ، يمكن حدوثه خلال الفترة الحالية من تقديم أصحاب العقارات أوراقهم وذلك حتى يتم الإبقاء على الأبنية الخاصة بهم ، ولكن ذلك الأمر يخضع لعدد من الضوابط تنظم ذلك الأمر فهناك حالات بعد مراجعة أوراقها يمكن السماح بالتصالح لها.

في حين أن هناك حالات أخرى يعتبر التصالح معها مرفوض ، وذلك بعد قرار اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ، بالحالات التي يتم قبول التصالح معها من قبل الدولة من خلال الجهات المعنية في المحافظة بناء على ضوابط محددة وذلك لأربع حالات.

مخالفات البناء بالجيزة
مخالفات البناء بالجيزة

ضوابط تصالح مخالفات البناء في محافظة الجيزة

التصالح في مخالفات البناء في محافظة الجيزة يقبل من في حالات معينة وذلك من كون الترخيص الصادر لأحد الأنشطة المختلفة سواء تجارية أو إدارية ومن ثم تم السكن من تغير النشاط ، وأيضا استخدام الغرف الموجودة أعلى البناء في السطح لنشاط آخر غير السكن.

ولكن تلك الحالة تستلزم كون الغرف ذاتها مستوفية شروط معينة من كونها لم تتخطى الإرتفاع المحدد من قبل جهات أخرى ، بالإضافة إلى أن من تلك الحالات والتي يقبل فيها التصالح يدخل من ضمنها النشاط التجاري المتنوع بغض النظر عن كيفية الانشاء

ولكن يتطلب الأمر وجود رابط من الداخل خلال التشيد ، وأيضا يمكن التصالح على أي نشاط اداري وجود في العقار وذلك بناء على المواد المختلفة من القرار الخاص بقانون التصالح رقم 654 لسنة2020 الصادر من محافظ الجيزة وذلك حتى يتحدد موقف المواطنين من قبول التصالح أو رفضه بناء على تلك الحالات ضمن تلك الضوابط المحددة.

ولكن يشترط في جميعا أن مخالفات البناء أن تكون قد حدثت قبل فترة تطبيق القانون رقم 17 والذي هو لسنة 2019 من العمل به في الدولة حيث إذا كانت الإقامة بعد فترة العمل به لن يتم قبول التصالح.

زر الذهاب إلى الأعلى