اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أطعمة تمنحك شعورًا طويلًا بالشبع في رمضان

رمضان
رمضان

يبحث عدد كبير من المسلمين والمسلمات مع بداية أولى أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام ١٤٤٢هـ 2021م، عن مجموعة من الأطعمة التي تعمل على منح الشعور الشعور الطويل بالشبع وإمتلاء المعدة بالطعام على الرغم من صيامه عن الطعام والشراب. وهناك أطعمة تحافظ على الشعور بالامتلاء لفترة أطول من غيرها، حيث تتميز هذه الأطعمة بخصائص معينة تعوض الشعور بالجوع التي يشعر به الشخص الصائم. ونستعرض لكم خلال هذا التقرير مجموعة من الأطعمة التي تمنح الشخص الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة بالطعام لأطول فترة ممكنة خلال فترة الصيام في نهار رمضان، وفقًا لما أعلنه موقع "medicalnewstoday" المتخصص في مجال الصحة والطب، إليكم التفاصيل:

كيف تعرف الأطعمة التى تشعرك بالشبع في رمضان

[caption id="attachment_646124" align="alignnone" width="1122"]رمضان رمضان[/caption] قام باحثون في جامعة "سيدني" في عام 1995، بوضع عدد من الوجبات التي تزيد من شعور الشخص بالشبع فور تناولها خلال فترة طويلة من النهار وتعويضه عن الشعور بالجوع و الحاجة إلى الطعام والشراب، والتي وصفوها بـ"الوجبات المثالية"، خاصة في شهر رمضان المبارك. كما قال موقع "medicalnewstoday" المتخصص في مجال الصحة والطب، إن تناول الأطعمة التي تمنح الشخص الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة تعمل على التحكم بعملية استهلاك السعرات الحرارية التي يستهلكها خلال الطعام أو الشراب، كما أن تناول وجبة تحتوي على أطعمة مليئة بالفوائد التي تزيد من الاحسس بالشبع تؤدي إلى تقليل حجم الحصة والوجبات الخفيفة بين الوجبات وتزيد من فترة الشعور بالشبع وتساهم أيضًا بفقدان الوزن. وتعد هذه الدراسة هى الأهم فى تاريخ الأطعمة والأغذية التى تشعرك بالشبع في نهار رمضان، ويجب عليك فى وجبة السحور الاعتماد على أحد تلك الأطعمة التى تشعرك بالشبع طوال اليوم في أوقات الصيام، وتلك الأطعمة نستعرضها معك حتى تتسنى لك معرفتها واتباعها خلال وجبة السحور. أقرا أيضًا: نصائح لتقوية مناعة الطلاب في رمضان 2021

أطعمة تزيد من الشعور بالشبع في رمضان

[caption id="attachment_646131" align="alignnone" width="1500"]رمضان رمضان[/caption]  البطاطس المسلوقة تمكنت البطاطس المسلوقة على الحصول على أعلى الدرجات من حيث إفادتها للشخص الصائم من شعوره بالشبع وإمتلاء معدته وعدم حاجته إلى الطعام في نهار رمضان لأطول فترة ممكنة، حيث حصلت البطاطس المسلوقة على درجة 323 درجة بينما سجلت البطاطس المقلية درجة منخفضة نسبيًا حيث بلغت 116درجات. وبحسب موقع "medicalnewstoday" المتخصص في مجال الصحة والطب، فإن البطاطس من الأطعمة الغنية بالمكملات الغذائية، وذلك لاحتوائها على النشاء وفيتامين "ج"، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الصحية الأخرى.  البقوليات قال موقع "medicalnewstoday" المتخصص في مجال الصحة والطب، إن البقوليات من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، وتشمل عدة أطعمة، مثل: الفول والبازلاء والحمص والعدس، وهي عبارة عن كربوهيدرات قابلة للهضم ببطء وتحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. وبحسب الموقع فإن البقوليات من أفضل الأطعمة لتعويض الجوع، كما أنها مفيدة في توفير الشبع الفوري، وكان ذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 . الأطعمة الغنية بالألياف تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الانسان، وتعمل على خدمة العديد من وظائفه الحيوية، مثل: المساعدة في التحكم بمستويات السكر في الدم والكوليسترول. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف كل من: شعير الشوفان الذرة والخبز الأسمر والبقوليات والخضار، مثل: الجزر أو الشمندر والفواكه، مثل: الموز والبرتقال، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم.  البيض يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما أن له تأثير كبير في تقليل الجوع وإطالة فترة الشبع للشخص الصائم وغيره لمدة أربع ساعات أو أقل، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء.  المكسرات تحتوي المكسرات على مادة فعالة في زيادة معدلات الشبع، وهي غنية بالبروتينات والدهون الصحية والغير مشبعة، كما أنها لا تزيد من وزن الجسم عند الإقبال على تناولها بكثرة، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام2013 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

اللحوم والأسماك الخالية من الدهون

[caption id="attachment_646130" align="alignnone" width="1440"]رمضان رمضان[/caption] قال موقع "medicalnewstoday" المتخصص في مجال الصحة والطب، إن اللحوم والأسماك والبروتينات النباتية، مثل: فول الصويا، من الأطعامة الغنية بالبروتين وقليلة الدهون المشبعة، ويمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين أن تتحكم بشكل فعال في الشهية، كما أنها تعمل على تعزيز فقدان الوزن.