صحةمنوعات و المرأة و الطفل

10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان

 

إنقاص الوزن في شهر رمضان الكريم ، من الأمور التي يمكن فعلها بكل سهولة خلال تلك الفترة من العام ، فقط يطلب الأمر الإلتزام بالعديد من النصائح الصحيحة فيما هو متعلق بتناول الوجبات خلال فترة التوقف عن الصيام سواء خلال وجبة الإفطار أو السحور أو الوجبات الخفيفة التي تكون بينهم.

والتي تكون بين تلك الوجبات الأساسية في فترة شهر رمضان بخلاف الأيام العادية ، بالإضافة إلى أنه هناك عادات صحيحة إذا تم اعتمادها مع النظام الغذائى المتوازن ضمن تلك الوجبات كل تلك الأمور ستؤدي إلى إغتنام تلك الفرصة في خسارة الوزن بشكل كبير.

لأن الصيام في الأساس هو الإمتناع عن الطعام والشراب من مطلع الفجر إلى غروب الشمس ، وبالتالي و خلال تلك الفترة فإن الجسم يحرق الدهون المتراكمة ويتخلص من السموم ، والمتبقي هو تناول ما هو صحي مفيد والإمتناع عن المأكولات غير الصحية المرتفعة السعرات الحرارية.

10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان
10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان

أطعمة إنقاص الوزن في شهر رمضان

يعتمد إنقاص الوزن في شهر رمضان على تناول الأطعمة الصحية والتي تفيد الجسم من إمداده بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها ويكون ذلك خلال الوجبات الرئيسية في الشهر الكريم والتي يتناولها الصائم سواء خلال وجبة الإفطار أو السحور.

فالشخص الصائم طوال النهار وخلال فترة الصيام لا يستهلك أي سعرات حرارية وبالتالي فإن الجسم يحرق الدهون بمعدل مرتفع ولذلك فإن وجبة الإفطار يجب أن تحتوى على أطعمة صحية مختلفة سواء من الخضراوات أو الفواكه.

ولكن بكميات بسيطة فحبة واحدة من أي نوع من أنواع الفواكه سيكون كافي ، والخضروات يتم تناولها من خلال السلطة والتي تعطي إحساس بالشبع سريعا وإكتفاء الجسم بعدها بتناول كميات صغيرة من أي طعام أخر ، وأيضا يمكن إضافتها إلى الحساء والذي يفضل تناوله قبل الطبق الرئيسي.

حيث بدوره يصنف أنه الأعلى في السعرات الحرارية خلال وجبة الإفطار ، ويعد التمر من الأطعمة التي يتم تناولها في  خلال شهر رمضان الكريم وذلك بسبب كونه غني بالعناصر الغذائية المتنوعة والتي يحتاج إليها الصائم.

فدائما ينصح أن يكون أول ما يتم تناوله سواء هو أو الماء عند الإفطار بعد ساعات طويلة من الصوم ، ولكن يجب الحذر فتناول الكميات الكبيرة منه سيعمل على إمداد الجسم بكمية كبيرة من السكريات والتي قد تعطل عملية فقدان الوزن الزائد فالإعتدال في تناوله بالمعدل المسموح وهو ما يعتبر صحي ومفيد.

بالإضافة إلى أنه حتى يتم خسارة تلك الكيلوغرامات الزائدة يجب الإمتناع تماماً عن الأطعمة الغير صحية وذلك من اللحوم المصنعة وأيضا الطعام المطهي عن طريق القلي بشكل عام ، كما أن البعض يعتقد أن العصائر مفيدة ويمكن تناولها بكميات كبيرة.

في حين أنها تحتوى على نسبة عالية من السكريات قد تعطل عملية حرق السعرات الحرارية المطلوبة ، وتعتبر المشروبات الغذائية من الأشياء التي هي دائما داخل دائرة المشروب المرتفع في نسبة تلك السعرات كما أن يساهم في تريكيز الدهون في مناطق معينة من الجسم.

10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان
10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان

إقرأ أيضاً:

لو عند كرش .. اتعلم ازاي تخس في رمضان من غير حرمان

إنقاص الوزن من خلال تقسيم الوجبات

تحدث عملية إنقاص الوزن في شهر رمضان الكريم إذا تم تقسيم الأطعمة بين الوجبات الأساسية ، حيث أن عددها أقل من الأيام العادية ، من وجبة الإفطار والسحور فقط ، ولكن العدد القليل ذلك قد يوهم بأن معدل استهلاك الطعام خلال تلك الوجبات.

قد يساهم في فقدان الجسم السعرات الحرارية ، في حين أنه كان خارج فترة الصيام يتم توزيع الطعام على 3 وجبات رئيسية بينهم وجبات خفيفة ، فعندئذ تقسيمة تناول الطعام كانت تعطي الجسم فرصة لحرق الدهون ، ولكن في رمضان وعلى الرغم من وجود وجبتين فقط.

يقوم الكثير من الأشخاص بإستهلاك معدلات كبيرة من الطعام خلالها ، كما أن الفترة بين كل وجبة والأخرى قصيرة ، ولذلك يتم تناول طعام جديد قبل أن يحرق الجسم الدهون وذلك الأمر ما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة الصيام.

و الذي كان المنتظر عند تقليل عدد الوجبات أن يتخلص الجسم من الكيلوغرامات الزائدة، ولذلك ينبغي أن يتم تقسيم تناول الطعام على 3 وجبات ، فطعام الإفطار خصوصا لا يتناول دفعة واحدة بل يتم تناول الخضروات من خلال السلطة والحساء.

وأيضا المعدل المسموح من الماء والفواكه وهومقدر بسيط وذلك لتجنب وصول الجسم لمرحلة التخمة والإمتلاء التام عند تناول أطعمة مختلفة دفعة واحدة بعد التوقف عن تناول الطعام في الأساس خلال الصيام ساعات الطويلة.

ثم بعد ساعتين يتم تناول الطبق الرئيسي والذي يتميز بأنه مرتفع السعرات الحرارية ولذلك يجب أن يكون الأمر بشكل معتدل ،ومن ثم تكون تبقت وجبة السحور والتي ينصح فيها بتناول الزبادي والأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الماء.

بهدف تعويض توقف حصول الجسم على المياه خلال فترة الصيام ، وفي حالة الإحساس بالجوع خلال تلك الوجبات يمكن تناول المكسرات أو الفواكه بالمقدار المسموح.

10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان
10 طرق صحية لإنقاص الوزن في رمضان

نصائح غذائية في رمضان لإنقاص الوزن

ويوجد العديد من النصائح الغذائية والتي يجب أن يتم اعتمادها وذلك خلال فترة شهر رمضان الكريم ، حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب وذلك من إنقاص الوزن ومنها تناول الماء بكميات كبيرة ولكن وبالطبع ليس دفعة واحدة ولكن مقسم على أكواب خلال فترة الأفطار.

لتعويض نقص إمداد الجسم بالماء خلال فترة الصيام كما أنه يساهم في حرق السعرات الحرارية بشكل كبير ، بالإضافة إلى أنه يمكن أداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة ولكن ليس بعد الأفطار مباشرة بل يفضل الإنتظار حتى يتم هضم الطعام ومن ثم القيام بها.

بهدف التخلص من الشعور بالكسل والتخمة وعلى الرغم من قلة السعرات الحرارية التي تم استهلاكها من الأطعمة ألا أنه يجب حرقها حتى يخسر الجسم يومياً خلال تلك الفترة الكيلوغرامات ، ومن العادات غير الصحية المتبعة في شهر رمضان الكريم تناول كميات كبيرة من الحلويات.

ولذلك يجب تناولها بحكمة من أخذ معدل بسيط بهدف التذوق فقط ، كما أنه يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات أو السكريات ، وذلك ضمن طرق انقاص الوزن في شهر رمضان الكريم خلال فترة الصيام من كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى