اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

زيارة تاريخية لرئيس الوزراء إلى ليبيا..  تفاصيل التعاون مع مصر في مختلف المجالات

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقى إن فى زيارة الوفد المصري إلى ليبيا اليوم عُقد اجتماع هام مع وزير التربية والتعليم الليبي وزملائه المهتمين بنقل التجربة المصرية للتعليم فى ظل جائحة كورونا إلى دولة ليبيا الشقيقة . وأوضح طارق شوقى إلى جانب ذلك نقل المعارف فى عدة مجالات أخرى من منصات إلكترونية ، تدريب المعلمين ، قنوات تليفزيونية تعليمية ، مشيراً أن أعداد طلاب ليبيا صغيرة مقارنة بمصر و لكن الرقعة الجغرافية كبيرة و اتفقنا على تعاون كبير سيبدأ بعد الزيارة مباشرة .

التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات

وأضاف عمرو طلعت وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أنه تم توقيع ثلاثة اتفاقيات للتعاون فى شتى محاور الأتصالات و تكنولوجيا المعلومات مع الجانب الليبي . وأشار عمرو طلعت أن مصر و ليبيا وقعوا اتفاقيتين فى مجال البنية التحتية المعلوماتية و التعاون لإعادة بنائها بليبيا الشقيقة مشيراً أن البنية التحتية ستعتمد على الكوابل المصرية و هذا يعد أمر إيجابي ، إلى جانب اتفاقية لبناء القدرات و توسيع الكوادر التقنية من الشباب الليبي بالتعاون مع تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات المصرية .

التعاون فى مجال الطيران المدني

و أردف محمد منار عنبة وزير الطيران المدني أن مصر تقدم كافة الدعم لليبيا و فور طلبهم بعودة الطيران المصري الليبي إلى سابق عهده تمت الموافقة ، مشيراً أن الطيران المصري لليبيا لم يتوقف ولكنه كان ينزل فى مطار برج العرب و سيبدأ من الغد نزول الطائرات بمطار القاهرة الدولي بناءً على طلب الجانب الليبي إلى جانب تدريب بعض الكوادر فى الطيران المدني و الجانب الملاحى و تدريبات للطيارين و المضيفين و المهندسين .

التعاون بمجال الكهرباء 

وعن التعاون بمجال الكهرباء ، قال محمد شاكر وزير الكهرباء إن التعاون بين مصر و ليبيا بهذا المجال أمر هام ، مشيراً أن ما يحدث فى ليبيا الان بمجال الكهرباء مشابه لما مرت به مصر فى عام 2014 و التعاون سيأتى من خلال نقل الخبرات المصرية بالمشاركة مع شركات واعدة مصرية فى الكهرباء و الاستفادة من المحطات المتنقلة للكهرباء .

التعاون بمجال الإسكان

وتابع عاصم الجزار وزير الإسكان إن التعاون بين مصر و ليبيا فى مجال إنشاء الوحدات السكنية و التمويل العقاري بصحبة عدد من الشركات العاملة بوزارة الإسكان بمصر إلى جانب الاهتمام بملف المياه و الصرف الصحي ببنغازى . إلى جانب التعاون فى مجال البترول و الصناعة و التجارة و التعاون الدولى و الصحة ، زيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى مع وفد الوزراء المصري لليبيا اليوم نتج عنه تعاون شامل فى كل المجالات لنقل الخبرات المصرية بمجال التنمية الشاملة و الإصلاح الاقتصادي . اقرأ أيضا.. خالد ميري : مواقف الرئيس السيسي تجاه ليبيا كانت بداية الحل الحقيقي للأزمة