تكنولوجيا

تطبيقات تسرق أموال مستخدمي الهواتف الذكية.. احذرها

التكنولوجيا قد تستخدم من خلال تطبيقات في سرقة أموال مستخدمي الهواتف الذكية، وبذلك تعد التكنولوجيا سلاح ذو حدين، حيث أنها تساعد في الحصول على الكثير من المعلومات بطريقة سهلة وبسيطة، ولكنها في كثر من الاحيان يتم استخدامها بطريقة ضارة لمستخدميها.

وتعتبر تطبيقات من أهم الأشياء التي يتم استخدامها عبر الانترنت، وذلك لتسيلها بعض الأمور، على المستخدمين سواء الهواتف المحمولة، أو أجهزة الكمبيوتر.

معلومات عن البرامج التي تسرق أموال مستخدميها:

وفي مفاجأة مدوية لأصحاب أجهزة الأندوريد، تم الإعلان أمس الخميس، عن 8 تطبيقات قد تسرق أموال مستخدميها من الهواتف الذكية.

وحذر باحثون في الأمن السيبراني من استخدام تلك التطبيقات على أجهزة الأندرويد، وذلك لأنها تعمل على معرفة أكبر قدر من المعلومات عن صاحب الأجهزة، ومن ثم يتم التعامل مع المعلومات واستغلالها، ويتم سرقة الأموال من الحسابات الشخصية للمستخدم دون معرفته السبب.

سحب معلومات تخص مستخدمي تطبيقات الأندرويد:

وتمثلت البرامج التي تعمل على سحب أكبر قدر من المعلومات عن المستخدمين في برامج خلفيات للشاشة وأغطية لوحة مفاتيح ومحرري صور وتطبيقات أخرى متعلقة بالكاميرا، وغيرها من البرامج الضارة التي قد تسبب في سرقة كافة المعلومات وكذلك سرقة الحسابات.

وأكدت شركة McAfee أن تلك البرامج كانت مدرجة في البلاي ستور الخاص بموقع جوجل بلاي، مما أدى إلى استخدام تلك التطبيقات فوق الـ  700 ألف عملية تثبيت، منذ طرحها على برنامج جوجل بلاي.

وقد اتخذ جوجل بلاي قرارًا فوري بحذف تطبيقات تسرق أموال المستخدمين بعد معرفته بخطورة تلك التطبيقات التي تعمل في أساسها على استهداف مستخدمي التطبيقات في مناطق شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا.

تطبيقات تسرق أموال مستخدمي الهواتف الذكية

طريقة سرقة أموال عبر التطبيقات 

وفي نفس السياق، أكد عدد من الباحثين أن تلك التطبيقات تعمل بشكل غير صحيح، حيث أنه يتم  تقديم التطبيقات في البداية كتطبيقات نظيفة قبل إضافة الشيفرة الضارة من خلال سلسلة من التحديثات، وعليه تبدأ التطبيقات في استخدامها الضار.

وعن الكيفية، فيتم من خلال استخدام وحفظ إشعارات الرسائل القصيرة ثم تقوم التطبيقات الضارة بعمليات شراء غير مصرح بها، بعد التجسس على عدد من المعلومات الخاصة بمستخدم تلك التطبيقات بطريقة غير شرعية.

وقد استخدم مقدمي البرامج على جوجل بلاي، حيلة ذكية، حيث أنهم قدموا البرامج على أنها برامج وتطبيقاتتفيد مستخدميها، ومن ثم تستعمل تلك التطبيقات بطريقة غير صحيحة، ويعمل بعدها القائمين على تلك البرامج الضارة على عمليات شراء باستخدام بطاقة ائتمان مستخدمي البرامج، وسحب أكبر قدر من أمواله بطريقة غير صحيحة.

أسماء تطبيقات تسرق أموال مستخدميها:

وحذر بعض الخبراء من استخدام تلك التطبيقات، كما حذرت من وجود التطبيقات بعد حذفها من أجهزة الأندوريد مما يشكل خطر أكبر على المستخدمين.

وجاءت قائمة تطبيقات تسرق أموال

– com.studio.keypaper2021

– com.pip.editor.camera

– org.my.f Favorites.up.keypaper

– com.super.color.hairdryer

– com.ce1ab3.app.photo.editor

– com.hit.camera.pip

– com.daynight.keyboard.wallpaper

– com.super.star.ringtones

تطبيقات تسرق أموال مستخدمي الهواتف الذكية

تطبيقات تسرق معلومات مستخدميها:

وفي جهة أخرى، وعلى الرغم من مجهودات القائمين على برنامج جوجل بلاي من تطوير البرامج لاستخدامها بشكل آمن، يعمل عدد من متطوري البرامج على انتاج عدد من البرامج الضارة لاستهداف بعض المستخدمين عن طريق بياناتهم.

وقد أعلنت شركة فرنسية للأمن السيبراني، عن خطر يهدد عدد من مستخدمي تطبيقات بعينها على برنامج جوجل بلاي، بسبب خطورتها لأنها تعمل على جمع أكبر قدر من المعلومات عن مستخدمي تكل التطبيقات لاستخدامها بشكل غير صحيح.

وأكدت الشركة أن التطبيقات الخبيثة والموجودة على جوجل بلاي، تتمثل في  تطبيقات الخلفيات، والمصباح اليدوي، وصولًا للألعاب التي تستحوذ على الهاتف الذكي.

وأكدت شركة جوجل بلاي، أنه تم ضبط أكثر من 25 تطبيقًا من التطبيقات التي يمكنها سرقة بيانات تسجيل دخول المستخدمين إلى فيسبوك، والتي من الممكن أن تضر بأجهزة الأندرويد الخاصة بالمستخدمين.

طريقة سرقة المعلومات:

يذكر أن مطورو التطبيقات يعملوا على دخول التطبيقات على أنها تطبيقات مفيدة للمستخدمين، وبعدها تتحول التطبيقات إلى تطبيقات ضارة تستحوذ على أكبر عدد من المعلومات، من خلال تجسسها على أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، وكذلك استخدام الحساب الشخصيى على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كفيس بوك وإنستجرام وتويتر، وغيرها.

وتضمنت أبرز 10 تطبيقات تسرق أموال المستخدمين :

  1. BeautyPlus – Easy

Photo Editor & Selfie Camera.

  1. BeautyCam.
  1. Beauty Camera –

Selfie Camera.

  1. Selfie Camera –

Beauty Camera & Photo Editor.

  1. Beauty Camera Plus –

Sweet Camera & Makeup Photo.

  1. Beauty Camera –

Selfie Camera & Photo Editor.

  1. YouCam Perfect – Best

Selfie Camera & Photo Editor.

  1. Sweet Snap – Beauty

Selfie Camera & Face Filter.

  1. Sweet Selfie Snap –

Sweet Camera & Beauty Cam Snap.

  1. Beauty Camera –

Selfie Camera with Photo Editor.

8 تطبيقات خبيثة على الهاتف تسرق معلوماتك الشخصية

زر الذهاب إلى الأعلى