نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان

عدم انتظام ضغط الدم من الأمراض التي تسبب المعاناة للكثير طوال شهر رمضان، ويثير عدم انضباط مستوى ضغط الدم القلق للعديد من حاملي مرض ضغط الدم، ولكن لا داعي للقلق، فالصيام لا يؤثر بالسلب على ضغط الدم، عند إتباعك عدة الوصايا التالية، والتي يقدمها لكم موقع  “الوكالة نيوز” الإخباري .

الحفاظ على مستوى ضغط الدم طبيعي يتطلب الحذر لأن أضراره جسيمة، وهو العلاج الطبيعي لارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، ودائما ما يبحث العديد من الصائمين عن كيفيهم حفاظهم على مستوى ضغط الدم ثابت طوال أيام رمضان.

نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان

توصيات هامة لمرضى ضغط الدم في رمضان

يقدم لكم موقع “الوكالة نيوز” عدة توصيات حول الحفاظ على مستوى ضغط الدم، أهمها الآتي:

١- مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام.

٢-تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح لاحتوائه على معدن الصوديوم المتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تجنب المخللات والأكلات الحريفة.

٣- الحليب قليلة الدسم ومنتجاته، لأنه يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم.

٤- تناول الفاكهة والخضروات، لأنها مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يتحكم في مستوى ضغط الدم المرتفع.

٥-تناول الحبوب والبقوليات، كالعدس، والفول، والفريكة، والحمص، والبازيلاء والفاصوليا، لمدة ثلاث أيام على الأقل في الأسبوع الواحد، لاحتوائها على الألياف الغذائية، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، الذي يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

٦- السمك المشوي الذي يحتوي على الأحماض الدهنية خاصةً الأوميجا 3، والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، على الأقل مرتين في الأسبوع، لتحمي الأشخاص من الإصابة بأمراض القلب، كالسردين والسلمون والماكريل.

٧-التقلقل في تناول اللحوم والدواجن في رمضان، خاصة الدهنية.

٨- الإقلاع عن التدخين، لأنه سبب أساسي لارتفاع ضغط الدم، وانقباض ضغط الدم بمقدار 20 مليلتر زئبق على الأقل، وزيادة فرص الإصابة بالجلطات، القلبية والدماغية.

٩- تناول الثوم، حيث أن للثوم خصائص مميزة لخفض ضغط الدم، وينبغي أن يكون مقطعا، للاستفادة من خصائصه.

١٠- المكسرات، فمعلقتين كبيرتان من المكسرات يوميًا، قادرين على خفض ضغط الدم المرتفع، كالفستق والجوز واللوز والسوداني.

١١-الابتعاد عن السمنة المفرطة، فشهر رمضان الكريم فرصة لذلك.

١٢- مارس الرياضة باستمرار.

١٣-إذا كان ضغط الدم خارج عن السيطرة، يجب الامتناع عن الصيام، فالإسلام دين يسر ليس عسر.

١٤-تجنب شرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية المحلاة في الإفطار.

١٥-تجنب الجفاف والمضاعفات الأخرى المرتبطة به.

١٦-الابتعاد عن المنبهات قدر الإمكان ، مثل القهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، فالوقت بين الإفطار والسحور غير كافي وغير صحي لتناول العديد من المنبهات.

١٧-تجنب اللحوم والجبن المصنعة مثل: النقانق والموتزاريلا، لإنهاء تجعل ضغط الدم يرتفع بشكل غير طبيعي.

١٨ تناول 3 تمرات قبل بدء الإفطار؛ لأن التمر مصدر ممتاز للألياف، وهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: طبيب يوضح علاقة الملح بضغط الدم.. فيديو

ضغط الدم الطبيعي للشخص

يصل ضغط الدم الطبيعي للشخص الطبيعي عند  120/80، ويتأثر مستوى ضغط الدم عدة عوامل به مثل الطعام، والعمر، والمصاب بمرض ضغط الدم، والعادات الغذائية والصحية الخاطئة.

نصائح لمرضى ضغط الدم في رمضان

هل يجب أن يفطر مريض للضغط في رمضان؟

نعرض لكم الأسباب التي تجعل مريض للضغط ينبغي عليه الإفطار في الحال

إذا ذادت عدد انقباضات ضغط الدم عن 180 قبضة، أو زاد العدد الانبساطي عن 120، فيحتاج المريض وقتها لعناية طبية سريعة، ويظهر عليه العديد من الأعراض كالصداع، وألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو تغيرات بصرية، مع العلم أن الصوم المتقطع، على فترات بين الصيام والجوع يحسن الصحة الجسدية، وتحسن عملية التحسين الغذائي، ويعطي فرصة للتنفس والجسم في تجديد أنسجته.

على من يجب صيام رمضان؟

يجب صيام رمضان إمتثالا لأوامر الله عز وجل، على كل مسلم قادر بالغ عاقل، مكلف من الرجال والنساء، ويستحب لمن بلغ سبعًا.

على من يمتنع الصيام؟

يمتنع عن الصيام عن فاقد العقل، والصبي، والصبية قبل البلوغ والأطفال دون بلوغهم سبعا، والحائض والنفساء، لا يجوز لهما الصوم في رمضان وغيره حال الحيض والنفاس، ولكن لابد من قضاء أيام لما أفطرا في رمضان، وكذلك المريض والمسافر فيجوز لهما الصوم والفطر في رمضان.

إمتثالا لكلام الله عز وجل في كتابة العزيز، قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183].

وقال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ﴾ [البقرة: 185].

تقلل من إرتفاع ضغط الدم .. مشروبات عليك تتناولها يومياً

كتبت: آيه بدر

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى