اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

متى تتسلم مصر الدفعة الثانية من لقاح استرازينكا

لقاح استرازينكا
لقاح استرازينكا

في مفاجأة سارة أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد، عن خبر استقبال مليون و768 ألفا و800 جرعة من لقاح استرازينكا المضاد لفيروس كورونا المستجد بمطار القاهرة صباح اليوم الخميس الموافق 13 مايو لعام 2021.

ويمر الشعب المصري خلال الفترة الحالية بحالة من الخوف الشديد بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد والتي تخطت الالف إصابة في اليوم الواحد مرة أخرى بعدما تراجعت في نهاية الموجة الثانية إلى 300 إصابة فقط ويأتي ذلك بالتزامن مع أيام شهر رمضان المبارك وأول أيام عيد الفطر والتي تكثر فيه التجمعات العائلية والخروجات على الرغم من تأكيد المسؤولين ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بضرورة التباعد وعدم الاختلاط.

وأصبح الشعب المصري في مواجهة موجة ثالثة من فيروس كورونا والتي قد تتعدى فيه حالات الإصابة اليومية إلى أكثر من الف حالة، لذلك يجب الحرص على  ضرورة مراعات التباعد وعدم التجمعات مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بمنتهى الحسم لمكافحة انتشار هذا الفيروس، وهو ما شدد عليه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد في كافة اجتماعاتهم.

[caption id="attachment_667399" align="alignnone" width="700"]لقاح استرازينكا لقاح استرازينكا[/caption]

تتسلم مصر الدفعة الثانية من لقاح استرازينكا

أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد، عن خبر استقبال مليون و768 ألفا و800 جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد بمطار القاهرة صباح اليوم الخميس الموافق 13 مايو لعام 2021.

وتعد هذه المرة هي المرة الثانية من تسليم اللقاح وجاء ذلك ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جافي"، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا وعلى دفعات.

من جانبه أوضح خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، أن مصر كانت قد تسلمت الدفعة الأولى من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد في أبريل الماضي لعام 2021 الجاري، بإجمالي 854400 جرعة.

[caption id="attachment_667400" align="alignnone" width="2394"]لقاح استرازينكا لقاح استرازينكا[/caption]

أهمية تلقي لقاحات فيروس كورونا

كشفت دراسة أجرتها الصحة العامة بإنجلترا  Public Health England (PHE) عن مدى فعلية ونجاح جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا في الوقاية من الفيروس، كما أنها أثبتت إمكانية تقليلها من انتقال الفيروس إلى النصف، وفقًا لما نقلته صحيفة الاندبندنت البريطانية.

وبحسب الصحيفة فإن الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاحات فيروس كورونا، وهى: فايزر، واسترازينيكا، يكونون أقل عرضة لنقل الفيروس للأخرين من نفس المكان بنسبة تتراوح بين 38% و 49%، وذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع على الأقل من تلقيحهم.

ذكرت الصحيفة أن المسح الوطني للعدوى بفيروس كورونا الذي تديره جامعة أكسفورد ومكتب الإحصاء الوطني (ONS)، أثبت أن لقاحات فيروس كورونا "فايزر" و"استرازينيكا"، من المرجح أن تقلل انتقال العدوى، حيث خفضت جرعة واحدة منهم بمقدار الثلثين، وكانت فعالة بنسبة 74 % ضد الأعراض.

كما أظهرت دراسات أخرى نتائج اللقحان المذهلة في تقليل النسب بدرجة كبيرة من انتقال عدوى الفيروس منهم للأشخاص المتواجدين معهم في منزلهم أوفي نفس المكان.

[caption id="attachment_667401" align="alignnone" width="864"]لقاح استرازينكا لقاح استرازينكا[/caption]

قالت الصحة العامة بإنجلترا، إنه يمكن توقع نتائج مماثلة في الأماكن التي يكون فيها خطر انتقال العدوى مشابهًا لخطر المنزل، مثل الإقامة المشتركة والسجون، مؤكدة أن أخذ اللقاح هو أفضل الطرق للحد من انتشار فيروس ;ورونا بين الأشخاص في كافة أنحاء البلاد.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن لقاح فيروس كورونا من أفضل وأهم طرق الخروج من هذا الوباء لأنهم يعملوا على حماية الشخص، كما أنها تمنعه من إصابة شخص ما في منزله عن غير قصد، قائلًا: إنني أحث الجميع على الحصول على لقاحاتهم بمجرد أن يكونوا مؤهلين لها، والتأكد من حصولك على الجرعة الثانية للحصول على أقوى حماية ممكنة، ومؤكدًا" هذا جهد وطني ضخم وسنتغلب على الفيروس معًا ".

وأكدت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في الصحة العامة بإنجلترا، على أهمية تلقي اللقاحات ومدى أهميتها لمساعدتنا على العودة إلى نمط الحياة الطبيعي، قائلة: إن اللقاحات لا تقلل من شدة المرض وتمنع مئات الوفيات كل يوم فحسب، بل نرى الآن أن لها أيضًا تأثيرًا إضافيًا في تقليل فرصة انتقال كورونا للآخرين، مضيفة: "أشجع أي شخص يُعرض عليه لقاح على تناوله في أسرع وقت ممكن.

استاذ باثولوجي ببريطانيا:دول اوروبية عديدة لم تأخذ حتى الان لقاح استرازينكا