اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى وفاة نجيب الريحاني.. تعرف على ابرز محطات حياته

في ذكرى وفاة نجيب
في ذكرى وفاة نجيب الريحاني.. تعرف على ابرز محطات حياته

كتبت: ولاء النجار يصادف اليوم الثلاثاء 8 يونيو 2021، ذكرى وفاة نجيب الريحاني، الذي يعد بمثابة رمز كبير للفن والإبداع.

نجيب الريحاني

«أستاذ حمام.. كشك بية»، أسماء عديدة عُرف بها الفنان الراحل نجيب الريحاني، زعيم المسرح الفكاهي ، الذي قدم العديد من الأعمال المهمة في تاريخ السينما والمسرح، ولا تزال محفورة في العقول حتى الآن.

نشأة الفنان نجيب الريحاني

ولد نجيب الريحانى في 21 يناير 1889 في القاهره، لأب من أصل موصلى عراقى كلدانى مسيحى اسمه "إلياس ريحانة" يعمل بتجارة الخيل، وامرأة مصرية قبطية أرثوذكسية تدعى «لطيفة بحلق»، وكان أحد ثلاثة أبناء لوالديه، وعاش نجيب في القاهرة في حى باب الشعرية الشعبى، فتأثر بالطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة. عاش نجيب الريحاني يشعر بفارق بينه وبين المصريين، فقد عاش نجيب بحى الظاهر بالقاهرة وبدا منطويا خلال دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا. وعندما حصل علي شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته ،فاكتفى بهذه الشهادة وبحث عن عمل يساعد به أسرته، وعلي اثر ذلك عمل الريحانى بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادى بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادى المصرى. ولكن هذه الوظيفة البسيطة والتى كان نجيب الريحانى يتقاضى منها راتباً شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لا بأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة، ليجد أن الأمور قد تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت اللغة الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وأصبحت لمصر لغة أجنبية ثانية، وبعد أن استقر الإنجليز وسيطروا على كل مقدرات الحكم في مصر.

بداية نجيب الريحاني في الفن

قابل الريحاني صديقا له فى يوم ما، كان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد، وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الاسكتشات الخفيفة الفكهاهية لجماهيرالملاهى الليلية. تزوج الريحانى من الراقصة اللبنانية بديعة مصابنى، ولكنه طلقها بعد فترة بسبب غيرتها عليه وله منها ابنة واحدة.

أهم أعمال نجيب الريحاني وتفاصيل وفاته

اعتزل الريحانى المسرح عام 1946، بعد أن قدم مع بديع خيرى صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية، واتجه بعدها إلى السينما وله فيها عشرة أفلام منها "صاحب السعادة " و"كشكش بيه" و"بسلامته عايز يتجوز" و"سلامة في خير"، ومن الأوبريتات التي شارك فيها: "قولوا له" و" العشرة الطيبة"و" الشاطر حسن" و" أيام العز" إلى أن توفى فى يوم 8 يونيو 1949 إثر إصابته بمرض التيفويد، أثناء عمله في فيلم "غزل البنات" 1949، وتم تعديل نهاية الفيلم. في ذكرى وفاة إسماعيل ياسين.. أهم محطاته الفنية