اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين عن قرار الكونغرس بشأن أوكرانيا: أمريكا ستواصل انخراطها في الصراع

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال الكرملين، اليوم الاثنين، إنه يعتقد أن قرار الكونغرس الأمريكي بإقرار مشروع قانون مؤقت للتمويل يستبعد المساعدات لأوكرانيا يمثل انتكاسة مؤقتة لكييف لكنه توقع أن تتفاقم المتاعب من الحرب في الغرب ويؤدي إلى انقسام متزايد في الرأي العام.

وأقر الكونغرس تشريعا يوم السبت يمدد التمويل لأكثر من شهر لتجنب إغلاق الحكومة لكنه لم يتضمن أي مساعدة لكييف على الرغم من وضع واشنطن كأكبر داعم مالي وعسكري لأوكرانيا.

وعندما سئل المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن التطور الأمريكي، قال إنه يعتقد أن الانتكاسة التي تعرضت لها أوكرانيا "ظاهرة مؤقتة" وأن واشنطن ستواصل بوضوح ما وصفه بتدخلها المباشر في الصراع.

لكن بيسكوف، الذي كان يتحدث بعد فوز حزب روبرت فيكو في الانتخابات التي جرت نهاية الأسبوع في سلوفاكيا متعهدا بوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا، قال إن موسكو توقعت منذ فترة طويلة أن الغرب سيشعر بالقلق بشكل متزايد من دعم أوكرانيا، وفقا لوكالة رويترز.

وقال بيسكوف "من الواضح أن هذه (النكسة الأمريكية) ظاهرة مؤقتة. ستواصل أمريكا مشاركتها في هذا الصراع، في الواقع المشاركة المباشرة".

وأضاف: "لكننا قلنا مرارا وتكرارا أنه وفقا لتوقعاتنا، فإن المتاعب من هذا الصراع، والتعب من الرعاية السخيفة تماما لنظام كييف، سوف ينمو في مختلف البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتابع قائلا: "وهذا الإرهاق سيؤدي إلى تفتيت المؤسسة السياسية ونمو التناقضات".

لقد جهز الكرملين روسيا لحرب طويلة في أوكرانيا، من خلال زيادات كبيرة في الإنفاق الدفاعي والإنتاج.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارة لواشنطن الشهر الماضي أن واشنطن ستحافظ على دعمها القوي لأوكرانيا في الحرب على الرغم من معارضة بعض المشرعين الجمهوريين.

وبعد إقرار مشروع قانون التمويل في الكونجرس، قال بايدن يوم الأحد إن الجمهوريين تعهدوا بتقديم المساعدة لأوكرانيا من خلال تصويت منفصل، مضيفًا: "لا يمكننا تحت أي ظرف من الظروف أن نسمح بانقطاع الدعم الأمريكي لأوكرانيا".