اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا تعتقل شخصين بتهمة التخطيط لمؤامرة تخريبية عسكرية لصالح روسيا

الوكالة نيوز

أعلن مسؤولون ألمانيون، اليوم الخميس، عن اعتقال مواطنين ألمانيين روسيين في ألمانيا للاشتباه في تخطيطهما لشن هجمات تخريبية، بما في ذلك على منشآت عسكرية أمريكية، في محاولة لتقويض الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقامت السلطات بتفتيش منزلي وأماكن عمل المشتبه بهما المتهمين بالعمل لصالح جهاز مخابرات أجنبي. وقال ممثلو الادعاء إن أحدهم، ويدعى ديتر إس، ناقش منذ أكتوبر 2023 مؤامرات محتملة مع شخص مرتبط بالمخابرات الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت السلطات إن ألمانيا أصبحت واحدة من أكبر موردي المساعدات العسكرية لكييف منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، وهي هدف رئيسي لعمليات التجسس الروسية.

وقالت وزيرة الداخلية نانسي فيزر: "لقد منعت سلطاتنا الأمنية هجمات متفجرة محتملة كانت تهدف إلى استهداف وتقويض مساعداتنا العسكرية لأوكرانيا".

وأضافت: "إنها قضية خطيرة بشكل خاص لأنشطة التجسس المزعومة لنظام (الرئيس فلاديمير) بوتين الإجرامي".

وقال ممثلو الادعاء إن ديتر إس كان مستعدًا لتنفيذ هجمات بالقنابل والحرق المتعمد على منشآت عسكرية، بما في ذلك تلك التي تديرها القوات الأمريكية، مضيفين أنه التقط صورًا ومقاطع فيديو لوسائل النقل والمعدات العسكرية.

ووفقا لمجلة شبيغل، شملت المنشآت قاعدة غرافينفور العسكرية في ولاية بافاريا الجنوبية حيث يتلقى الجنود الأوكرانيون تدريبا على استخدام دبابات أبرامز الأمريكية.

ولم ترد سفارتا روسيا والولايات المتحدة في برلين على الفور على طلبات التعليق.

ويشتبه المدعون في أن ديتر س، الذي لم يتم الكشف عن اسمه الأخير بسبب قوانين الخصوصية الألمانية، كان مقاتلاً في صفوف القوات المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا من ديسمبر 2014 إلى سبتمبر 2016 في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد.

وقال ممثلو الادعاء إنه بحوزته سلاح ناري.