اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: الملك تشارلز يباشر مهامه الرسمية لأول مرة منذ تشخيصه بالسرطان

الملك تشالز الثالث
الملك تشالز الثالث

سيجري العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث زيارة لمركز لعلاج السرطان، اليوم الثلاثاء، لدى عودته إلى مباشرة مهامه الرسمية بعد أن تم تشخيصه في فبراير الماضي بالسرطان.

وأعلن قصر باكنغهام يوم الجمعة أن الأطباء سعداء باستجابة الملك البالغ من العمر 75 عامًا لعلاج نوع غير محدد من السرطان، لدرجة أنه سيكون قادرًا على استئناف بعض النشاطات الرسمية.

وستكون أولى هذه الزيارات زيارة يوم الثلاثاء إلى أحد مراكز علاج السرطان للقاء المرضى والأخصائيين الطبيين، نقلا عن وكالة رويترز.

وأعلن القصر أيضًا أن تشارلز وزوجته الملكة كاميلا سيستضيفان زيارة دولة للإمبراطور الياباني ناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو في أواخر يونيو.

مشاكل تشارلز الصحية

وبدأت مشاكل تشارلز الصحية في يناير عندما تم الكشف عن أنه سيتم إدخاله إلى المستشفى لإجراء عملية تصحيحية لتضخم البروستاتا الحميد.

وفي الشهر التالي، قال القصر إن الاختبارات كشفت عن وجود "نوع من السرطان"، لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى باستثناء القول إنه لا يتعلق بالبروستاتا.

وقد حصل على قسط من الراحة وخضع للعلاج من المرض منذ ذلك الحين، ويواصل مهامه الرسمية في الدولة على انفراد. لقد كان في صحة جيدة بما يكفي لتحية المهنئين بعد قداس عيد الفصح في نهاية مارس.

وعلى الرغم من أن مذكراته ستتم إدارتها بعناية لتقليل أي مخاطر على صحته، إلا أن القصر قال إنه قد يحضر بعض المناسبات السنوية مثل العرض العسكري "Trooping the Colour" في يونيو، بالإضافة إلى احتفالات الذكرى الثمانين للحرب العالمية الثانية. إنزال D-Day، أيضًا في يونيو.

وجاء مرض تشارلز بعد أقل من 18 شهرا من توليه العرش خلفا لوالدته الملكة إليزابيث. 

كما غابت كيت زوجة ابن تشارلز ووريثه الأمير ويليام، التي تخضع للعلاج الكيميائي الوقائي بعد أن كشفت الاختبارات التي أجريت في أعقاب عملية جراحية كبيرة في البطن عن وجود السرطان.