اهم الاخبار
الأحد 07 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية تدعو إيران والإمارات لحل الخلاف حول الجزر الثلاث عبر الحوار

الصين
الصين

دعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، إيران والإمارات إلى "حل خلافاتهما سلميا من خلال الحوار والتشاور".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في مؤتمر صحفي: إن "موقف الصين بشأن الجزر الثلاث ثابت".

وجاء ذلك ردا على استدعاء إيران للسفير الصيني لدى طهران، من أجل تسليمه مذكرة احتجاج، على خلفية دعم الصين لملكية الإمارات لثلاث جزر متنازع عليها في الخليج.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت، أمس الأحد، أنه "تم استدعاء السفير الصيني في طهران من قبل مساعد الوزير المدير العام لقسم الخليج الفارسي بالوزارة محمد علي بك".

مذكرة احتجاج رسمية

وقالت في بيان: "تم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تكرار تصريحات الحكومة الصينية وتأييدها للادعاءات الباطلة الواردة في الفقرة 26 من البيان الختامي للاجتماع المشترك لجمهورية الصين الشعبية والإمارات العربية المتحدة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان أن "على بك أشار إلى العلاقات الخاصة والمتميزة بين إيران والصين، واعتبر احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية أحد المبادئ المعترف بها والأساسية في العلاقات الدولية، وشدد على الانتماء الأبدي للجزر الإيرانية الثلاث إلى الجمهورية الإسلامية".

وتابع البيان: "ترفض حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية أي مطالبة من أي جهة في هذا الصدد".

وأشار علي بك، بحسب بيان الخارجية الإيرانية، أنه "من المتوقع أنه في ظل التعاون الاستراتيجي بين إيران والصين، أن تقوم الحكومة الصينية بتصحيح مواقفها بشأن هذه القضية".

وتقع الجزر الاستراتيجية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، في الخليج بالقرب من مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط العالمي.