اهم الاخبار
الأحد 07 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير خارجية العراق: نؤيد الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة

وزيرا الخارجية الإيراني
وزيرا الخارجية الإيراني والعراقي

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، مع نظيره الايراني علي باقر كني، عدد من الملفات الرئيسية من بينها الحرب على غزة.

المؤتمر الصحفي

وأعرب حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايراني، عن "سعادته بالمباحثات مع وزير الخارجية الايراني"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وقال حسين، "تطرقنا إلى مسألة وقف إطلاق النار في غزة وأن يكون دائماً وليس مرحلياً والموقف العراقي واضح بهذا الشأن"، منوها إلى أن اتساع الحرب في لبنان سيؤثر على المنطقة بشكل عام".

وأضاف، أن الوضع الأمني في المنطقة خطر وتحت النار ونحذر من توسيع الحرب.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الايراني بالإنابة علي باقر كني، خلال المؤتمر أن "اجتماعاً ودياً عقد مع وزير الخارجية العراقي وتم بحث العلاقات بين البلدين"، مبينا ان "وقوف العراق إلى جانب إيران في ظروفها الصعبة برحيل رئيسها نقطة مشرقة".

واوضح، أن "الشعبين العراقي والإيراني مصيرهما مشترك"، لافتا إلى "المساعي لتعزيز أواصر التعاون الشامل مع العراق، خاصة مع وجود قواسم مشتركة كبيرة بينهما".

وتابع، "فؤجنا برحيل شخصيتين عظيمتين بالجمهورية الإسلامية هما رئيسا الجمهورية ووزير الخارجية"، مشيدا "تعاطف العراق حكومة وشعباً تجاه إيران ووقوفهم إلى جانبها في ظروفها الصعبة".

وشدد وزير الخارجية الإيراني، ان "الإبادة الجماعية في غزة يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط، كما يجب إيصال المساعدات إلى غزة".

وأكد باقر كني على أن إسرائيل ترتكب خطأ بتوسيع نطاق الحرب، موضحا أننا مارسنا حقنا المشروع في الرد على هجوم إسرائيل على القنصلية بدمشق.

وشدد على أنه يجب على واشنطن وقف تقديم السلاح لإسرائيل قبل تقديم مبادرات سياسية.