اهم الاخبار
الأحد 06 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: لا داعي للقلق بشأن السفن الحربية الروسية في كوبا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال الكرملين، اليوم الخميس، إنه لا يوجد سبب يدعو أي دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى القلق بشأن وجود سفن حربية روسية في كوبا لإجراء تدريبات.

ودخلت فرقاطة تابعة للبحرية الروسية وغواصة تعمل بالطاقة النووية إلى ميناء هافانا يوم الأربعاء، في توقف قالت الولايات المتحدة وكوبا إنه لا يشكل أي تهديد، لكنه كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه استعراض روسي للقوة مع تصاعد التوترات بشأن الحرب الأوكرانية.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، إنه لا يوجد دليل على قيام روسيا بنقل أي صواريخ إلى كوبا، لكن الولايات المتحدة ستظل يقظة، نقلا عن وكالة رويترز.

وعندما سُئل عن التوتر المزعوم في واشنطن بشأن الخوف من قيام روسيا بنقل أفراد عسكريين إلى كوبا أو حتى إنشاء قاعدة عسكرية على الجزيرة، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن مثل هذه التدريبات ممارسة شائعة.

وقال بيسكوف للصحفيين: "هذه ممارسة طبيعية لجميع الدول، بما في ذلك قوة بحرية كبيرة مثل روسيا". "لذلك لا نرى أي سبب للقلق في هذه الحالة."

وأبحرت الفرقاطة "الأميرال جورشكوف" والغواصة "كازان" التي تعمل بالطاقة النووية، ونصفها مغمور بالمياه وطاقمها على سطحها، إلى كوبا يوم الأربعاء بعد إجراء تدريب على "الأسلحة الصاروخية عالية الدقة" في المحيط الأطلسي.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية إن السفن لم تكن تحمل أسلحة نووية، وهو تأكيد ردده مسؤولون أمريكيون.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء