اهم الاخبار
السبت 06 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

زعيم الاغلبية تحقيق العادلة الناجزة لم يعد ترفا بل اهمية وضرورة تقتضيها قواعد العادلة

الدكتورعبدالهادي
الدكتورعبدالهادي القصبي زعيم الاغلبية

اكد الدكتور عبدالهادي القصبي زعيم الاغلبية خلال الجلسة العامة المنعقدة الان، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي تناقش تعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة ١٩٦٨.

قانون المرافعات المدنية والتجارية

مشروع القانون المعروض للمناقشة يأتي في اطار العمل علي تطوير واعادة هيكلة المنظومة القضائية في مجال المنازعات وفي فكرة اعادة النظر في اختصاص المحاكم وتحديد فيمة نصاب المنازعات التي تدخل في اختصاص كل محكمة وهو امر في غاية الاهمية لذلك اؤيد ما تضمنه مشروع القانون والذي يرفع الاختصاص القيمي والنصاب النهائي للمحاكم والعمل علي اعادة توزيع القضايا علي هذه المحاكم علي اساس فني مهني وقيمي خاصة وان هناك دعاوي قيمتها قليله جدا وتحتاج لسرعة الفصل فيها وكذلك يعمل مشروع القانون لرفع النصاب القيمي المنازعات المدنية وغيرها من المنازعات الاخري وهو امر محمود جدا حتي لا نثقل كاهل المحاكم العليا ببعض القضايا ذات القيم القليلة.

واشار القصبي الي انه بالامس ناقش المجلس قانون المحاكم الاقتصادية وهذا القانون لا يقل اهمية عنه وهناك ارتباط غير مباشر بين القانونين.

واضاف القصبي، ان العادلة الناجزة لم تعد ترفا بل اصبحت ضرورة تقتضيها العادلة وتنعكس علي المواطن للحصول علي حقوقه خاصة وانه سيتم حصر ومراجعة عدد القضايا وقيمها التي تنظرها كل دائرة.

واعلن القصبي موافقة علي مشروع القانون وقال باسمي واسم حزب مستقبل وطن اوافق علي مشروع القانون من حيث المبدأ وادعوا كافة الزملاء للموافقة علية.