اهم الاخبار
الجمعة 05 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج يعود إلى أستراليا بعد الإفراج عنه

مؤسس موقع ويكيليكس
مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج

توجه مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج إلى أستراليا، اليوم الأربعاء، ليحط في بلاده بعد أن أقر بأنه مذنب في انتهاك قانون التجسس الأمريكي في صفقة تحرره من معركة قانونية استمرت 14 عاما.

وينهي وصوله ملحمة قضى فيها أسانج أكثر من خمس سنوات في سجن بريطاني شديد الحراسة وسبع سنوات في اللجوء في سفارة الإكوادور في لندن وهو يكافح من أجل تسليمه إلى السويد بتهم الاعتداء الجنسي وإلى الولايات المتحدة حيث واجه 18 تهمة جنائية، نقلا عن وكالة رويترز.

وتنبع هذه الاتهامات من نشر موقع ويكيليكس في عام 2010 مئات الآلاف من الوثائق العسكرية الأمريكية السرية حول حروب واشنطن في أفغانستان والعراق، وهو ما يعد أحد أكبر انتهاكات المعلومات السرية في تاريخ الولايات المتحدة.

وخلال جلسة استماع استمرت ثلاث ساعات عقدت في وقت سابق في منطقة سايبان الأمريكية، أقر أسانج بالذنب في تهمة جنائية واحدة تتمثل في التآمر للحصول على وثائق سرية للدفاع الوطني والكشف عنها، لكنه قال إنه يعتقد أن التعديل الأول للدستور الأمريكي، الذي يحمي حرية التعبير، يحمي أنشطته.

وقال للمحكمة: "بعملي كصحفي، شجعت مصدري على تقديم معلومات قيل إنها سرية من أجل نشر تلك المعلومات".

وأضاف: "اعتقدت أن التعديل الأول للدستور يحمي هذا النشاط ولكني أتقبل أنه كان... انتهاكًا لقانون التجسس."

وقبل رئيس قضاة المقاطعة الأمريكية رامونا مانجلونا إقراره بالذنب، مشيرًا إلى أن الحكومة الأمريكية أشارت إلى عدم وجود ضحية شخصية من تصرفات أسانج.

وتمنت لأسانج، الذي سيبلغ 53 عاما في الثالث من يوليو، عيد ميلاد سعيد مبكرا بعد أن أفرجت عنه بسبب الفترة التي قضاها بالفعل في أحد السجون البريطانية.

وبينما اعتبرت حكومة الولايات المتحدة أسانج متهورًا لأنه يعرض عملائها لخطر الأذى من خلال نشر أسمائهم، أشاد به أنصاره باعتباره بطلًا لترويجه لحرية التعبير وكشف جرائم الحرب.

وقال محاميه الأمريكي باري بولاك للصحفيين خارج المحكمة "نعتقد اعتقادا راسخا أنه لم يكن ينبغي اتهام السيد أسانج أبدا بموجب قانون التجسس والمشاركة في ممارسة يمارسها الصحفيون كل يوم".

وقال إن عمل ويكيليكس سيستمر.