اهم الاخبار
الخميس 12 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الأزهر يوضح الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة

الوكالة نيوز

قال الشيخ عبدالله سلامة عضو مركز الأزهر للفتوى "الإلكترونية"، خلال لقاءه عبر قناة "dmc"، إن هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم "الهجرة النبوية"، لم تكن مجرد انتقالٍ من مكان لآخر، بل كانت رحلة مليئة بالدروس والعبر، مؤكدًا أنها أساس بناء المسلك على الإسلام.

وأضاف الشيخ عبد الله سلامة، خلال لقاءه عبر فضائية "dmc"، أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان في مكة منعه المشركين من نشر الدعوة على الرغم من وجوبها في ذلك الوقت.

الدروس المستفادة من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

وعن الدروس المستفادة من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال عضو مركز الأزهر للفتوى "الإلكترونية"، " تعتبر الدروس المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة هى إعادة مسار الإنسان من خلال التوكل علي الله، وعلي الإنسان أن يستقبل عامًا هجريًا جديدًا من عمره بكل ثقة وإيمان، ويتطلع إلى الخير والإقبال على الله".

أفضل أعمال السنة الهجرية

الهجرية قال الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال لقائه ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، عن افضل الاعمال في بداية السنة إن العام الهجري الجديد فرصة جديدة للاسنان لمعرفة أخطائه الماضية وتجنب تكرارها مرة أخرى.

وتابع: هناك العديد من الأعمال التي يستحب فعلها مع بداية العام الهجري الجديد، ويجب على كل مسلم أن يجدد علاقته مع الله من خلال الانتظام في الصلاة وقراءة القرآن الكريم وإخراج الصلاة وقيام الليل.

وأكمل: وتحدث القرآن الكريم عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال تعال: «إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٍۢ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ».

دعاء السنة الهجرية

- اللهم فرج همنا، وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
-اللهم بارك لنا في عامنا الجديد، اللهم إني أسألك خير هذا العام وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا العام وشر ما فيه.
-اللهم إنك أنت ربي خلقتنى وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.