اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني المنتخب: مستعدون للحوار المباشر البناء مع الاتحاد الأوروبي

الرئيس الإيراني المنتخب
الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان - أرشيفة

وأشار الرئيس الايراني المنتخب مسعود بزشكيان، إلى أن العلاقات مع أوروبا شهدت الكثير من التذبذبات صعودا وهبوطا، ومستعدون للحوار المباشر البناء مع الاتحاد الأوروبي

ووجاء ذلك في مقال كتبه بزشكيان نشر في صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية، بعنوان "رسالتي إلى العالم الجديد"، تحدث فيه عن نهجه ورؤيته في السياسة الخارجية والعلاقات مع دول العالم.

ولفت بزشكيان إلى أنّ الدول الأوروبية تراجعت عن التزاماتها الـ 11 التي كان من المفترض العمل بها من أجل إنقاذ الاتفاق النووي وتخفيف تأثير العقوبات غير القانونية وأحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على الاقتصاد الإيراني، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وقال بزشكيان: إن من بين هذه الالتزامات يمكن أن نذكر ضمان المعاملات المصرفية الفعالة، والحماية الفعالة للشركات من العقوبات الأمريكية، وتشجيع الاستثمار في إيران. لقد انتهكت الدول الأوروبية جميع هذه الالتزامات، لكنها تتوقع بشكل غير معقول أن تفي إيران بجميع التزاماتها من جانب واحد بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأضاف: على الرغم من هذه الخطوات الخاطئة التي اتخذتها الدول الأوروبية، فإنني اتطلّع إلى الدخول في حوار بنّاء مع دول أوروبا، بهدف وضع العلاقات على المسار الصحيح، استناداً إلى مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة.

وتابع قائلا: يجب أن "تعي الدول الأوروبية أنّ الشعب الإيراني شعب فخور لا يمكن التغاضي عن حقوقه وكرامته".

واضاف: عندما تدرك القوى الأوروبية هذه الحقيقة، وتضع جانباً تصورها المزيف المبني على تفوقها الأخلاقي، وتتغلب أيضاً على الأزمات الوهمية التي ألقت بظلالها على علاقاتنا لفترة طويلة، ستكون هناك فرص كثيرة للتعاون بين إيران وأوروبا يمكن استكشافها.

واوضح ان هذه الفرص "تشمل التعاون الاقتصادي والتكنولوجي، أمن الطاقة، طرق الترانزيت، البيئة، مكافحة الإرهاب والاتجار بالمخدرات، أزمات اللاجئين"، وغيرها من المجالات.