اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نيويورك تايمز: بايدن يتقبل بشكل متزايد فكرة عدم قدرته على خوض السباق الرئاسي

الرئيس الأميركي جو
الرئيس الأميركي جو بايدن

يشعر الرئيس الأمريكي جو بايدن، المريض بكوفيد-19 والذي تخلى عنه حلفاؤه، بالغضب في منزله على شاطئ ديلاوير، كما يشعر بالاستياء المتزايد مما يعتبره حملة منسقة لإخراجه من السباق ويشعر بالمرارة تجاه بعض أولئك الذين اعتبرهم مقربين من قبل، بما في ذلك الرئيس السابق باراك أوباما.

السباق الرئاسي

ويتواجد بايدن في السياسة لفترة كافية للاعتقاد بأن التسريبات التي ظهرت في وسائل الإعلام في الأيام الأخيرة يتم تنسيقها لزيادة الضغط عليه للتنحي، بحسب أشخاص مقربين منه فهو يعتبر النائبة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب السابقة، المحرض الرئيسي، لكنه منزعج من أوباما بسبب الدور الذي يلعبه خلف الكواليس من أجل تنحيه.

إن الاحتكاك بين الرئيس الحالي وقادة حزبه، الذي يقترب كثيرًا من الانتخابات، لا يشبه أي شيء شوهد في واشنطن منذ أجيال - خاصة وأن الديمقراطيين الذين يعملون الآن على تسهيل خروجه كانوا من بين الحلفاء الأكثر أهمية لنجاحه على مدى الاثني عشر الماضية.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته، إن بيلوسي وأوباما والنائب حكيم جيفريز من نيويورك، زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب، حذروا من هزيمة مدمرة للحزب في نوفمبر.

وقال أشخاص مقربون من بايدن بشكل خاص، إنه يتقبل بشكل متزايد فكرة عدم قدرته على خوض السباق الرئاسة، وهناك مناقشات داخل دائرة بايدن المقربة حول تاريخ الإعلان المحتمل لتنحيه.

ويعتقد المستشارون أن بايدن لا يرغب في اتخاد القرار قبل أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واشنطن يوم الأربعاء بمبادرة من الجمهوريين لإلقاء كلمة أمام الكونغرس، غير الراغبين في منح رئيس الوزراء الرضا نظرا لتوتر علاقاتهم مؤخرا بسبب حرب غزة.

ويشعر بايدن بالغضب من الضغوط، وقال شخصان مطلعان على تفكيره إنه لم يغير رأيه حتى بعد ظهر يوم الجمعة.