اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: استعداد أوكرانيا ورغبتها بالتفاوض مع روسيا إشارة تتوافق مع موقفنا

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن إعلان وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا "استعداد كييف ورغبتها بالتفاوض مع روسيا"، يتسق مع طرح موسكو التي "تنتظر التفاصيل".

وأضاف بيسكوف بحديث للصحفيين اليوم الأربعاء: "مثل هذا التصريح الصادر عن كوليبا خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، يتسق مع طرحنا. موسكو بانتظار التوضيح لأنها لم تطلع بعد على أي تفاصيل. هناك حيثيات مهمة هنا لا نعرفها بعد، ولذا سننتظر المزيد من التوضيح"، نقلا عن روسيا اليوم.

استعداد الجانب الأوكراني للتفاوض مع روسيا

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في محادثة مع نظيره الصيني، وانغ يي، عن استعداد الجانب الأوكراني للتفاوض مع روسيا.

وقال كوليبا بحسب ما نقلت عنه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إن "الجانب الأوكراني مستعد لإجراء حوار ومفاوضات مع الجانب الروسي، بالطبع، يجب أن تكون المفاوضات عقلانية ولها أهمية عملية، تهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

من جانبه، قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن حل جميع الصراعات يجب أن يتم على طاولة المفاوضات. ونقلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي، قوله: "يعتقد الجانب الصيني أن حل جميع الصراعات يجب أن يتم على طاولة المفاوضات، ويجب أن تتم تسوية جميع النزاعات من خلال الوسائل السياسية".

وأضاف وانغ يي: "لقد أعربت روسيا وأوكرانيا في الآونة الأخيرة عن استعدادها للمفاوضات بدرجات متفاوتة، وعلى الرغم من أن الظروف والفرص لذلك لم تنضج بعد، إلا أننا ندعم جميع الجهود التي من شأنها أن تسهم في تحقيق السلام، ومستعدون لمواصلة لعب دور بناء لوقف إطلاق النار، واستئناف المفاوضات".