اهم الاخبار
الأحد 08 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تصبح أبدا عضوا بالاتحاد الأوروبي أو الناتو

رئيس وزراء المجر
رئيس وزراء المجر

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم السبت، على أن القيادة الروسية "مفرطة في العقلانية" وإن أوكرانيا لن تتمكن أبدا من تحقيق آمالها في أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

وأدلى أوربان، بهذه التصريحات خلال خطاب توقع فيه تحولا في القوة العالمية بعيدا عن الغرب "غير العقلاني" نحو آسيا وروسيا، وفق لوكالة رويترز.

وقال أوربان "في العقود الطويلة وربما القرون المقبلة، ستكون آسيا المركز المهيمن في العالم"، مشيرا إلى الصين والهند وباكستان وإندونيسيا باعتبارها القوى الكبرى في العالم في المستقبل.

وأضاف في كلمة متلفزة أمام ذوي الأصول المجرية في مهرجان أقيم في بلدة بايلي توسناد في رومانيا المجاورة: "لقد دفعنا نحن الغربيين الروس إلى هذه الكتلة أيضًا".

ويختلف أوربان، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، بشكل حاد عن بقية الكتلة من خلال السعي إلى علاقات أكثر دفئا مع بكين وموسكو، وأثار غضب بعض زعماء الاتحاد الأوروبي عندما قام بزيارات مفاجئة إلى كييف وموسكو وبكين هذا الشهر وأجري محادثات بشأن الحرب في أوكرانيا.

وتابع قائلا: إنه على النقيض من ضعف الغرب، فإن موقف روسيا في الشؤون العالمية عقلاني ويمكن التنبؤ به، قائلا إن البلاد أظهرت مرونة اقتصادية في التكيف مع العقوبات الغربية منذ غزوها لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

وقال أوربان، الذي أقرت حكومته عددًا من الإجراءات المناهضة للمثليين، إن روسيا اكتسبت نفوذًا في أجزاء كثيرة من العالم من خلال قمع حقوق المثليين.

وأردف: "إن أقوى جاذبية دولية للقوة الناعمة الروسية هي معارضتها لمجتمع المثليين".

وأضاف أن أوكرانيا لن تصبح أبدا عضوا في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي "لأننا نحن الأوروبيين لا نملك المال الكافي لذلك".

وتابع أوربان: "على الاتحاد الأوروبي أن يتخلى عن هويته كمشروع سياسي وأن يصبح مشروعا اقتصاديا ودفاعيا".