اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حماس: ردنا على اغتيال هنية حق شرعي والإعلان عن خليفته خلال أيام

إسماعيل هنية رئيس
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس

أعلن مسؤول العلاقات الإعلامية لحركة "حماس" في لبنان، محمود طه، أن "اختيار خليفة لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنيّة، الذي اغتيل في طهران سيكون خلال أيام"، مشيرًا إلى أن "القيادة ومجلس الشورى يتناقشون لاختيار الشخصية المناسبة".

وقال طه في حديث لإذاعة "سبوتنيك": إن "هنيّة شخصية قيادية كبيرة جدًّا وله علاقات دبلوماسية وباغتياله قُتلت العملية التفاوضية، وبالتالي إن ردنا على هذه العملية هو حق شرعي".

وأضاف طه أن "هناك من يريد التشويش على عملية اختيار خليفة لهنية، علماً أن لا علاقة للملفات الإقليمية بهذا الموضوع"، نافيًا "كل التقارير الغربية التي تفيد بأنه خلال عملية اختيار رئيس للحركة سيؤخذ بعين الاعتبار علاقات الرئيس المُقبل، لا سيما فيما يتعلق بقربه من الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتابع قائلا: إن حركة "حماس" حريصة على وحدة الشعب الفلسطيني خصوصًا في هذه الأوقات الدقيقة، كما أن الحركة متمسكة بالاتفاق الذي حصل في بكين.

وأشار طه إلي أن "الحركة ضد استلام السلطة الفلسطينية لغزة خاصة وأنها لا تستطيع فعل أيّ شيء، حتى في الضفة الغربية، إذ أنها مكبلة بالجيش الإسرائيلي عبر اتفاق "أوسلو" وعليه فإن أي ادارة مستقبلية في قطاع غزة يجب أن تكون مبنية على تفاهم فلسطيني داخلي لتقوم بإدارة غزة وإعادة الإعمار".

وفي ختام حديثه، حمّل القيادي في "حماس" "الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن الجرائم والمجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي وكل تداعيات التصعيد الإسرائيلي في المنطقة.