اهم الاخبار
الخميس 12 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

إعلام الفيوم يختتم حملة "العمل الأهلي.. الضلع الثالث للتنمية الشاملة" بالتعاون مع التحالف الوطني

الوكالة نيوز

اختتم مجمع إعلام الفيوم اليوم فعاليات الحملة الإعلامية المجتمعية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي، بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تحت شعار "العمل الأهلي.. الضلع الثالث للتنمية الشاملة". جاء ختام الحملة بتنظيم حلقة نقاشية صباح اليوم بقاعة مركز النيل بالمجمع، تحت عنوان "العمل الأهلي التنموي ودعم ثقافة التطوع".

شارك في الحلقة النقاشية ممثلون عن الجمعيات الأهلية، الاتحاد الإقليمي للجمعيات بالفيوم، مكلفات الخدمة العامة، وعدد من الشباب المتطوعين بمؤسسات المجتمع المدني. قدم المحاضرون، وهم جبريل عبد الوهاب وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالفيوم، أحمد الأمين أبو هاجر الأمين العام للاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إلى جانب محمد هاشم مدير مركز النيل ومنسق الحملة، وسهام مصطفى مدير مركز الإعلام، وحنان حمدي مسئول برامج مركز النيل، ونادية أبو طالب مسئول الإعلام.

العمل التطوعي وكيفية تحفيز المتطوعين 

تناولت الحلقة التعريف بمفهوم العمل التطوعي وكيفية تحفيز وتشجيع المتطوعين، بالإضافة إلى آليات دعم ثقافة التطوع ودور مؤسسات المجتمع المدني في هذا الإطار. كما تم التوضيح لأهمية العمل الأهلي في دعم جهود التنمية الشاملة، والدور الفعّال الذي يلعبه التحالف الوطني للعمل الأهلي كمظلة لتوحيد الجهود التنموية.

أشار جبريل عبد الوهاب إلى أن ملف الحماية الاجتماعية سيظل من أولويات الدولة، مؤكداً اهتمام القيادة السياسية بدور المجتمع المدني ومشاركته في خدمة المجتمعات المحلية وتحقيق الأهداف التنموية من خلال تفعيل العمل التطوعي. كما شدد على أهمية المبادرات في المجتمع لرفع مستوى الوعي الاجتماعي وتعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين رفاهية المواطن ودعم الفئات الضعيفة.

بدوره، أكد أحمد الأمين أبو هاجر على أن الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية يعمل كحاضنة للمؤسسات والجمعيات الأهلية، داعماً جهودها في تحقيق أهداف التنمية. ولفت إلى أهمية تعزيز المسؤولية المجتمعية وتحسين جودة الحياة ودعم الدولة في مختلف القطاعات.

وفي ختام الحلقة، أوصى المشاركون بضرورة العمل على توفير قاعدة بيانات بالمؤسسات المانحة لمساعدة الجمعيات الصغيرة، وعقد اجتماع مع وكيل وزارة التضامن الاجتماعي لحل المشكلات التي تواجه الجمعيات الأهلية.