اهم الاخبار
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إصابة ضابط شرطة فرنسي في الانفجار الذي وقع أمام كنيس يهودي

انفجار أمام كنس يهودي
انفجار أمام كنس يهودي بفرنسا

قال مسؤولون إن ضابط شرطة أصيب جراء انفجار سيارة مشتعلة في ساحة انتظار السيارات بكنس يهودي في بلدة لا جراند موت بجنوب فرنسا اليوم السبت، ووصفوا الحادث بأنه هجوم متعمد وقالوا إنه سيتم تعزيز الإجراءات الأمنية في المؤسسات اليهودية.

وصرح رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال، بأن الشرطة تبحث عن مشتبه به، وتم تكليف نيابة مكافحة الإرهاب بالتحقيق في الانفجار الذي وقع أمام كنيس يهودي.

وقال أتال على منصة "إكس": "هذا هجوم معاد للسامية. مرة أخرى، يتم استهداف مواطنينا اليهود"، مضيفًا: "لن نستسلم. في مواجهة معاداة السامية والعنف."

وشهدت فرنسا، مثل دول أخرى في أوروبا، تصاعدا في الحوادث ضد المؤسسات اليهودية في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وسائل إعلام محلية إن سيارتين، إحداهما تحتوي على قارورة غاز واحدة على الأقل، أضرمت فيها النيران في ساحة انتظار الكنيس حوالي الساعة 8:30 صباحًا. (0630 بتوقيت جرينتش).

وأكدت الشرطة محاولة الحرق لكنها رفضت تقديم مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن يقوم أتال ووزير الداخلية جيرالد دارمانين بزيارة الكنيس في وقت لاحق اليوم السبت. وقال دارمانين إنه سيتم تعزيز حماية الشرطة للمعابد اليهودية والمدارس والمتاجر اليهودية في جميع أنحاء فرنسا.