اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفرنسي يعين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ميشيل بارنييه رئيسا جديدا للوزراء، اليوم الخميس، بعد أسابيع من المحادثات المطولة في أعقاب انتخابات مبكرة غير حاسمة.

وقاد بارنييه (73 عاما) محادثات الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا بشأن خروجها من الكتلة في الفترة من 2016 إلى 2021. وقبل ذلك، شغل السياسي المحافظ مناصب في حكومات فرنسية مختلفة وكان أيضًا مفوضًا للاتحاد الأوروبي، نقلا عن وكالة رويترز.

وكان ماكرون قد نظر في سلسلة من رؤساء الوزراء المحتملين في الأسابيع الأخيرة، ولم يحشد أي منهم ما يكفي من الدعم لضمان حكومة مستقرة، وليس هناك ما يضمن أن حكومة بارنييه ستنجح في الحصول على إصلاحات يتبناها برلمان الجوع.

ولكن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، الذي يعد حزبه أحد أكبر الأحزاب في البرلمان بعد الانتخابات المبكرة في يوليو، أشار في وقت سابق يوم الخميس إلى أنه لن يرفض بارنييه على الفور، إذا استوفى شروطا معينة.

وبارنييه مؤيد قوي لأوروبا وسياسي معتدل، لكنه شدد خطابه إلى حد كبير خلال محاولته الفاشلة عام 2021 للحصول على تذكرة حزبه المحافظ للانتخابات الرئاسية، قائلاً إن الهجرة كانت خارجة عن السيطرة - وهو رأي يشاركه فيه حزب الجبهة الوطنية.

وجاءت مقامرة ماكرون بالدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة في يونيو بنتائج عكسية، حيث خسر ائتلافه الوسطي عشرات المقاعد ولم يحصل أي حزب فائز على أغلبية مطلقة.

وجاء تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المركز الأول لكن ماكرون استبعد أن يطلب منهم تشكيل حكومة بعد أن قالت أحزاب أخرى إنها ستصوت لإسقاطها على الفور.