اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: ردنا سيكون مناسبا إذا سمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى

ديميتري بيسكوف
ديميتري بيسكوف

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إن ردنا سيكون مناسب إذا سمحت الولايات المتحدة لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ ATACMS بعيدة المدى، وهو القرار الذي تشتبه موسكو في أنه تم اتخاذه بالفعل.

وشجع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب والولايات المتحدة مراراً وتكراراً على السماح لقواته باستخدام أسلحته بعيدة المدى لضرب روسيا. وقال الرئيس جو بايدن يوم الثلاثاء إن إدارته "تعمل على حل ذلك الآن" عندما سئل عما إذا كان سيرفع القيود المفروضة على استخدام كييف للصواريخ مثل صواريخ ATACM.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر صحفي، إنه يبدو أن واشنطن قررت بالفعل السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة لشن ضربات بعيدة المدى داخل روسيا.

وأضاف أنه سيكون لدى موسكو رد "مناسب" إذا حدث ذلك، لكنه أشار إلي أنه "ليست هناك حاجة لتوقع نوع من الرد في كل مكان".

وتابع بيسكوف: "على كل هذه الإجراءات، فإن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي الرد".

وكانت واشنطن مترددة في السابق في تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لضرب أهداف داخل روسيا بسبب مخاوف من أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى تصعيد الصراع المستمر منذ عامين ونصف.

لكن مصادر قالت لرويترز الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة وكانت الولايات المتحدة على وشك التوصل إلى اتفاق لمنح أوكرانيا مثل هذه الأسلحة، لكن كييف ستحتاج إلى الانتظار عدة أشهر مثل الولايات المتحدة. يعمل على حل المشكلات الفنية قبل أي شحنة.