اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الصيني يدين مرور سفينتين حربيتين ألمانيتين في خليج تايوان

مضيق تايوان
مضيق تايوان

أدان الجيش الصيني، اليوم السبت، عبور سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية عبر مضيق تايوان قائلا إن ذلك يزيد من المخاطر الأمنية ويرسل إشارة "خاطئة"، مضيفا أن القوات الصينية تراقب السفينتين وتحذرهما.

وتقول الصين، التي تدعي أنها تحكم تايوان بشكل ديمقراطي، إنها وحدها تمارس السيادة والولاية القضائية على المضيق. وتقول كل من الولايات المتحدة وتايوان إن المضيق، وهو طريق تجاري رئيسي تمر عبره حوالي نصف سفن الحاويات العالمية، هو ممر مائي دولي.

وقالت قيادة الجيش الشرقي، إن مرور السفينتين - فرقاطة وسفينة إمداد - كان "ضجة عامة"، وأن قواتها البحرية والجوية راقبتهما وحذرتهما طوال الوقت، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت في بيان، أن "سلوك الجانب الألماني يزيد المخاطر الأمنية ويرسل إشارة خاطئة. القوات في مسرح العمليات في حالة تأهب قصوى في جميع الأوقات وستتصدى بحزم لجميع التهديدات والاستفزازات".

وقالت سفارة الصين في ألمانيا في بيان منفصل إنها قدمت "احتجاجات" إلى برلين قائلة إن تايوان تابعة للصين وهو الموقف الذي ترفضه الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تايبيه بشدة.

وأضاف أن "مسألة تايوان ليست مسألة حرية الملاحة، بل تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها".

وتابعت السفارة أن مضيق تايوان هو مياه صينية "ولا يوجد ما يسمى بالمياه الدولية على الإطلاق".

وفرضت إدارة بايدن يوم الجمعة زيادات حادة في الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، بما في ذلك رسوم بنسبة 100% على السيارات الكهربائية.

وأضافت أن الصين تحث ألمانيا على تجنب أي "تدخل" من شأنه أن يعرض للخطر التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الثنائية.

وتقول حكومة تايوان إن شعب الجزيرة وحده هو من يستطيع أن يقرر مستقبله.

وقال خفر السواحل التايواني يوم السبت إنه أرسل مرة أخرى سفنا لمراقبة وتحذير أربع سفن تابعة للشرطة البحرية الصينية تبحر في المياه المحظورة بالقرب من جزر كينمن التي تسيطر عليها تايوان والتي تقع بجوار ساحل الصين مباشرة.

وأضافت أن السفن الصينية واصلت استفزاز وإضرار السلام في المضيق، وأن خفر السواحل مصمم على الدفاع عن سيادة تايوان والتمسك بمبادئ عدم الاستفزاز وعدم الصراع وعدم إظهار الضعف.