اهم الاخبار
السبت 28 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب الله اللبناني ينعى حسن نصر الله

حسن نصر الله
حسن نصر الله

أكد "حزب الله" اللبناني، في بيان رسمي، اغتيال أمينه العام السيد حسن نصرالله.

وأشار إلى أن "السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، انتقل إلى جوار ربه، بعد أن قاد مسيرة الحزب نحوًا من ثلاثين عامًا، من نصر إلى نصر منذ عام 1992 حتى تحرير لبنان 2000 وإلى النصر في 2006، وصولًا إلى معركة الإسناد والبطولة دعمًا لفلسطين وغزة والشعب الفلسطيني المظلوم".

وأعلن أن "قيادة حزب الله تعاهد على مواصلة جهادها في مواجهة العدو وإسنادًا لغزة وفلسطين ودفاعًا عن لبنان وشعبه الصامد والشريف". 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن اغتيال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، في بيان علي منصة "إكس": "قضى الجيش أمس على حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني وأحد مؤسسيه. كما قتل علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله وعدد آخر من القادة في حزب الله".

وأضاف: "لقد أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات المؤسسة الامنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية. لقد نفذت الغارة في الوقت الذي تواجدت قيادة حرب الله داخل المقر".

وتابع البيان: "خلال 32 سنة من قيادته لتنظيم حزب الله كان حسن نصر الله مسؤولًا عن قتل عدد كبير من الإسرائيليين والجنود بالإضافة إلى تخطيط وتنفيذ الالاف من الأعمال العدائية ضد دولة إسرائيل وفي أنحاء العالم."

وأشار البيان إلى أن "نصر الله كان صاحب القرار الرئيسي في التنظيم وصاحب الكلمة الوحيدة والنهائية عن كل قرار استراتيجي اتخذه حزب الله وفي بعض الأحيان عن قرارات تكتيكية أيضًا."

ولقد انضم حزب الله وزعيمه حسن نصر الله في الثامن من أكتوبر إلى الحرب ضد إسرائيل ومنذ ذلك الوقت واصل حزب الله هجماته ضد إسرائيل وجر دولة لبنان والمنطقة إلى التصعيد".

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصر الله منذ مساء أمس.