اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اليوم.. «حقوق الإنسان» بالبرلمان تبحث توفير «مترجمي إشارة» في القطاعات الجماهيرية

تعقد لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، اجتماعًا برئاسة علاء عابد.

ومن المقرر استعراض المذكرة الخاصة بموضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة مي محمود، بشأن توفير مترجمين للغة الإشارة بكل قطاعات الدولة التي تتعامل مع الجمهور (أقسام الشرطة – المستشفيات – الهيئات الحكومية)، أو على الأقل توفير منافذ خاصة بهم لتسهيل التواصل معهم.

من ناحيته، قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، في تصريحات صحفيه، إن وزارة الداخلية أكدت خلال الاجتماع، أنه تولي اهتمام خاص بذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى سبيل المثال في السجون وأماكن الاحتجاز يتم وضعهم بالدور الأرضي مع توفير كافة الوسائل المريحة لهم من كراسي متحركة أو مترجمين للغة الإشارة أو غيرها من الأمور التي تضمن راحتهم ودمجهم في المجتمع، مضيفا أنه يتم مراعاة احتجاز ذوى الاحتياجات الخاصة، بوضعهم في أماكن مختلفة عن نظرائهم من المساجين حتي لا يتعرضوا لأي تنمر بأي شكل من الأشكال.

وتابع رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قائلا: أن اللجنة ستتواصل مع وزارة القوي العاملة لبحث تفعيل نسبة الـ5% المخصصة لهم بالوظائف العامة، وذلك تفعيلا لقانوني "ذوي الاحتياجات الخاصة" و"الخدمة المدنية"، باعتبارهم فئة مهمة جدا في المجتمع ودمجهم مفيد لنا جمعيا، والتجارب العالمية أثبتت ذلك فبعض المنتمين لتلك الفئات قادوا نهضة مجتمعاتهم.

اقرأ ايضاً: اليوم.. «الإنجيلية» تناقش تحسين الأحوال المعيشية للعاملات اليوم.. محاكمة 14 متهما في حادث قطار محطة مصر اليوم.. الاتحاد العربي للصحافة الرياضية ينظم ملتقى الإعلاميات اليوم.. «نقل البرلمان» يناقش طلب إحاطة بشأن إنشاء مبنى لإقامة السائقين اليوم.. «الثقافة» تفتتح قاعة الاطلاع الرئيسية بدار الكتب اليوم.. التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الإدارية الجديدة اليوم.. عروض البانتومايم للأطفال في مركز الهناجر للفنون اليوم.. انطلاق قوافل طبية مجانية لـ 12 قرية بأسيوط