اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نائبة السويس تطالب القباج بإعادة تشغيل مركز التكوين المهني ودعم المرأة المعيلة

عفاف زهران عضو مجلس
عفاف زهران عضو مجلس النواب

طالبت عفاف زهران عضو مجلس النواب عن محافظة السويس الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بإعادة تشغيل مركز التكوين المهني بالمحافظة والذي توقف دون أسباب تدعو إلى ذلك.

وقالت النائبة عفاف زهران إن المركز كانت تستفيد منه في المقام الأول المرأة المعيلة، إذ جرى تدريب النساء على الحرف اليدوية مثل الحياكة والتطريز، والنول، وتصنيع منتجات الألبان وكن يستفدن من بيع منتجاتهن في المعارض التي تقيمها الوزارة على أرض السويس، والتي وفرت عائد شهري للسيدات نظير بيع ما صنعت ايديهن.

وأضافت زهران أنه بعد أن تحولت السيدات إلى رائدات وصاحبات مشاريع صغيرة، توقف المركز في السويس عن تقديم الخدمات قبل عام وأغلق تماما، ما أثر سلبا على السيدات اللاتي كن يعتمدن على المركز في التعلم وتطوير مهاراتهن، فضلا عن توقف المعارض التي كانت تسوق منتجات المرأة الريفية، لا سيما السيدة الريفية.

وأوضحت زهران أنها طالبت القباج خلال لقائها بمجلس النواب بإعادة تشغيل المركز، مع فتح مراكز أخرى في القطاع الريفي شمال السويس، وضواحي حي فيصل وزيادة المخصصات المالية الموجهة لتدريب وتطوير تلك الفئة، بهدف دعم المرأة المعيلة ودمجها في مظلة الرعاية الاجتماعية التي ترعاها وزارة التضامن الاجتماعي.

القباج : 969 مليون جنيه تكلفة المرحلة الاولي من حياة كريمة الكهرباء وحقوق الانسان

وفي سياق آخر أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن مصر حققت نجاحا غير مسبوقا في قطاع الكهرباء والطاقة، قائلا: وهذا أبلغ رد على من يهاجمون مصر في ملف حقوق الإنسان.

وتابع في تعقيبه على بيان وزير الكهرباء والطاقة، الدكتور محمد شاكر، خلال الجلسة العامة للبرلمان: أليس أن يعيش المواطن في وجود الكهرباء حق من حقوق الإنسان؟، متسائلا: هل تناسوا من يهاجمون مصر أننا كنا نتناوب ساعات الظلام في السابق؟.

وفي سياق مختلف، أشار أبو العلا، إلى مشروع "بنيان" للطاقة الشمسية وهو مشروع للطاقة المتجددة بمثابة سد عالي جديد، وهي المزرعة الشمسية الأولى في أفريقيا، مؤكدا أن هناك قصور في الترويج لهذا المشروع من أجل إظهاره للعالم.

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة الكهرباء بتبني مشروع اكتتاب عام للاستثمار في هذا القطاع الذي يحقق مكاسب كبيرة، لاسيما وأن فوائد البنوك تراجعت.

برلماني لـ«شاكر»: ما اسباب عدم وصول الكهرباء الي المليون ونصف فدان

وأكد أن مصر لديها من المقومات للاستثمار في قطاع الكهرباء مثل الصحراء الكبيرة في الواحات وطريق مصر الإسكندرية الصحراوي وغيرها، قائلا: الناس معاها فلوس وعايزة تستثمر في قطاعات مضمون مكسبها مثل الكهرباء.

وقال أبو العلا: العدادات الكودية تعتبر طوق نجاة للمصالحات لتأخذ الدولة حقها، إلا أن هناك تقاعس في توزيع هذه العدادات إما بسبب الإجراءات والأوراق أو عدم توافر العدادات في الأساس.

وانتقد أيمن أبو العلا، عدم تطبيق القرار الخاص بتحميل الإدارات المحلية فواتير استهلاك الكهرباء لدور العبادة "المساجد - الكنائس"، مشيرا إلى أن الإدارات المحلية لا تدفع والموطنين هم من يجمعوا من أجل دفع الاستهلاك.

واختتم أبو العلا تعقيبه على بيان الوزير قائلا: من غير المعقول ونحن في القرن الواحد والعشرين أن تعيش قرية بدون كهرباء مثل "الحيز" في الواحات، مشيرا إلى أن الانتهاء من هذا الملف لإنارة القرية لا يحتاج إلا بضع ملايين جنيه حتى يعيش الأهالي في النور.

تعرف على الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء لشهر يناير لعام 2021

ارتفاع اسعار الكهرباء

وعلى جانب آخر قال النائب إيهاب منصور وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، تعليقاً علي بيان وزير الكهرباء، محمد شاكر، الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الأربعاء، أنه سبق وأن تقدم بطلب إحاطة في يناير ٢٠٢٠ لإلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء،  وتم الموافقة من الوزير للتطبيق من ١ يوليو ٢٠٢٠ ولكن تم تجاهل هذا الاتفاق.

وأضاف "منصور" في كلمته بالجلسة العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي ، أنه في مشروع الموازنة الجديد تتجه الوزارة لإلغاء الدعم نهائياً ، مشيرا إلي أنه يجب مراعاة محدودي الدخل و بعض الفئات مثل تكافل وكرامة و العمالة غير المنتظمة لافتا إلى أن دعم القطاع الصناعي بمبلغ ٢٢ مليار جنيه،  والمواطن البسيط يستحق الدعم.

نحو ألفين شكوي علي التليفون الشخصي لوزير الكهرباء.. «شاكر» يكشف التفاصيل أمام النواب

وفيما يتعلق بمشاكل عدادات الكهرباء والقراءات الجزافية، قال "منصور" إن وصول الفائض عام ٢٠١٨ / ٢٠١٩ حوالى ٥٠ % وهو أمر جيد حيث تم دراسة استغلاله بالصورة المثلى ونطلب موافاتنا بالخطة

وتابع النائب ، منذ ٤ سنوات كان سعر برميل البترول ٦٠ دولار وتكلفة الكيلو وات ٩٥ قرش في حين أن سعر البرميل الحالي ٤٠ دولار وتكلفة الكيل وات ١٢٠ قرش، متسائلا : في ظل وجود فائض ، ما موقف منظومة الربط الكهربائي مع الدول المجاورة؟ وما سبب ارتفاع نسب الفقد الذى وصل إلى ٢٠ % ؟ في حين أن المعدلات العالمية ٨ % بحسب بيانات البنك الدولي ؟ فما خطة الوزارة لإحلال وتجديد الشبكات؟

واختتم عضو مجلس النواب ، كلمته قائلا : يجب إعفاء المستشفيات الحكومية من المصاريف مراعاة للاحتياج الشديد لشراء مستلزمات مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وزير الكهرباء يستعرض انجازاته أمام مجلس النواب: مصر مركز انتقال الطاقة قريبا

عدم وصول الكهرباء الي المليون ونصف فدان

بينما قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة، لا أحد ينكر مجهودات وزارة البترول الا جاحد، قائلا: ما يحدث بالطاقة يدعو الى الفخر وعلينا ان نفتخر جميعا بهذا الإنجاز.

وقال الجبلاوي ان هناك بعض القصور والتجاوزات بالأفرع والاماكن مثلما يحدث في الصعيد وذلك نظرا لموائمة الطبيعة الجغرافية في هذه المنطقة، مشيرا الى أن المواطن يشتكي من ايصال الكهرباء لارتفاع القيمة، مضيفا ان المرواح والتكييف في الصعيد ليس من ادوات الترفيه بل وسيلة للحياة، طالبا بالموائمة مع الحياة الطبيعية مثلما يحدث في بعض المناطق.

برلماني يستنكر دفع المساجد والكنائس فاتورة الكهرباء

وأضاف ان هناك ايضا ازمة الضبطية القضائية التي يعاني منها الصعيد وذلك لأننا بحاجة الى معايير ثابتة واسس واضحة وذلك لان الارقام ترتفع الى 100 ألف.

ووجه سؤالا الى الوزير، ما هي اسباب عدم توصيل الكهرباء للمليون ونصف فدان من أجل الرغيف المصري، طالبا بتخفيض الكهرباء للفلاح المصري.

جاءت كلمته اثناء القاء وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بيانه امام الجلسة العامة.

برلماني لوزير الأوقاف: سعر متر الأرض في قرية بالشرقية 3 آلاف جنيه 

الاسعار جزافيه

ومن جانبها اشادت النائبة مي مازن عضو مجلس النواب بالتطوير القائم الكهرباء في قطاع الجودة وتعزيز العلاقة والمواطن والوزارة موكدة بان كل هذه الاجراءات نأمل ان تعود على المواطن بالنفع.

وشددت مازن في تعقيبها على كلمة المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء في الجلسة العامة اليوم، بان هناك مشكله مزمنة وهي الاسعار الجزافية للكهرباء والفواتير لا تتناسب مع الكهرباء المستهلكة والاسعار غير محتمله ولابد من التدخل وتخفيض هذا الارتفاع الجنوني في الفواتير للتخفيف على المواطنين.

وزير الكهرباء: دراسة للربط الثلاثي بين مصري يوناني قبرصي  

وشددت مازن بان هناك في محافظة سوهاج وفي كل المحافظات وهي مشكله الاسلاك الكهربائية بدون عازل وهناك قري كامله بدون عازل وهناك نية لخطة الوزارة بالتعاون مع شركة شعاع ولكن لا هناك قاري يأتي لقراءة العدادات الفاتورة تتراكم ولابد من نظره لهذا الموضوع.

ولفتت مازن الي انه لابد من خطه لحل ازمه الكابلات الهوائية مشاكل للفلاحين لو بقيت تحت الارض سنتجاوز الخطر اللي ممكن يوقع على الاهالي.

وزير الكهرباء: تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء