اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

فرنسا تحذر ايران من إجراء صارم إذا واصلت انتهاكاتها للإتفاق النووي

83f3e18e-22f6-4583-83ca-67545eb8dae7
83f3e18e-22f6-4583-83ca-67545eb8dae7

أكدت مصادر فرنسية أنه سيكون هناك إجراء فرنسي صارم إذا واصلت إيران انتهاكاتها للإتفاق النووي المبرم مع الدول الكبري . وفى هذا الصدد أعلنت الخارجية البريطانية اليوم توصلها لإتفاق مع ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة على ضرورة التزام إيران الصارم بالاتفاق النووي كشرط لعودة واشنطن للتفاوض. وقالت الخارجية البريطانية فى بيان اليوم الخميس : "فيما يتعلق بإيران، عبر الثلاثي الأوروبي والولايات المتحدة عن مصلحتهم الأمنية الأساسية المشتركة في الالتزام بنظام عدم الانتشار النووي وضمان عدم قدرة إيران على تطوير سلاح نووي على الإطلاق". وأضافت : هناك قلق مشترك بشأن تحركات إيران في الآونة الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب لنسبة تصل إلى 20 في المئة ومعدن اليورانيوم". وفى السياق أفاد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بأنه أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال إتصال تليفوني جري بينهما اليوم الخميس بضرورة التطبيق الكامل للاتفاق النووي . وفى المقابل قال روحاني خلال الاتصال إن "الاتفاق النووي إنجاز هام للدبلوماسية متعددة الجوانب وينبغي الحفاظ عليه"، مطالبا الاتحاد الأوروبي بـ"لعب دور مناسب في مواجهة السياسة الأمريكية الأحادية". وأضاف : "لا ينبغي السماح بتدمير الاتفاق النووي، ويمكن لمفوض السياسة الخارجية الأوروبية ممارسة دور في اقتراح خطوات تنسيق العودة إلى الاتفاق". وأكد الرئيس الايراني أن بلاده "مستعدة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في محاربة الإرهاب والتطرف"، مضيفا أن "وجود القوات الأجنبية في المنطقة عامل زعزعة الاستقرار والأمن فيها". وفى وقت سابق أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن إلتزام ايران ببنود الاتفاق النووي سيشكل بداية للبناء عليه ومعالجة القضايا الأخرى .

ايران تخطط لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي

وعلى صعيد أخر أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأنها تعتزم تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-2m في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم الأمر الذي من شأنه يعد انتهاكا واضحا للإتفاق النووي 2015 . وأشارت الوكالة إلى أن طهران تخطط لتركيب سلسلتين إضافيتين من 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m في محطة إثراء الوقود لتخصيب ما يصل إلى 5٪ من اليورانيوم -235. وستؤدي هذه الخطوة إلى رفع العدد الإجمالي لسلسلة أجهزة الطرد المركزي من طراز IR-2m والتي يجري تركيبها فى المحطة النووية . وفى السياق دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ايران إلى بعث رسائل إيجابية لتعزيز فرص الحل الدبلوماسي . وقالت ميركل فى إفادة صحفية اليوم الأربعاء : أبلغت روحاني بأن على إيران إرسال رسائل إيجابية لبناء الثقة. وفى هذا الصدد أكدت الخارجية الامريكية أن كل الخيارات مطروحة أمام إدارة الرئيس جو بايدن للتعامل مع ملف ايران النووي . وقالت الخارجية فى تصريحات لقناة العربية اليوم الاربعاء : نعمل مع حلفائنا لدفع المسار الدبلوماسي بشأن ملف إيران النووي . وأضاف : أمن المنطقة يمثل أولوية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي . فيما أكدت الخارجية أن الدبلوماسية هي الأسلوب الأفضل لإرساء السلام في المنطقة ، مشيرة إلى أن إدارة بايدن تغلب الخيار الدبلوماسي بشكل عام . وأوضحت أن واشنطن تسعى لاتفاق نووي جديد يضم أنشطة إيران في المنطقة . وفى السياق أعلن مبعوث إيران لدى وكالة الطاقة الذرية كاظم غريب أبادي الاثنين أن طهران أبلغت الوكالة بإنهاء عمليات التفتيش المفاجئة الأسبوع المقبل . تظاهرات أمام السفارة التركية في بغداد احتجاجا على التوغل التركي في كردستان ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أبادي قوله : "سيتم تنفيذ قانون البرلمان في الوقت المحدد ، موضحا أنه تم "إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم لضمان الانتقال السلس إلى مسار جديد من تخصيب اليورانيوم " . وأضاف : بعد كل شيء ، النوايا الحسنة تجلب النوايا الحسنة!" وفى وقت سابق أعلنت وزارة العدل الامريكية الجمعة إحتجاز ناقلة نفط إيرانية إخترقت العقوبات وتم توجيهها إلى الولايات المتحدة . وأشارت الوزارة إلى بيع أكثر من مليون برميل من البنزين الإيراني المحتجز لديها بموجب العقوبات .

الخارجية الامريكية ترفع ميليشيات الحوثيين الارهابية من قائمة الإرهاب

رفعت الخارجية الامريكية الجمعة ميليشيات الحوثيين الارهابية من قائمة الإرهاب وتُبقي العقوبات على قادتها . وقالت الخارجية فى بيان : سنواصل مراقبة أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار لا سيما في البحر الأحمر والهجمات على السعودية . وأضافت : سيتم إبقاء العقوبات على عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين وعبد الله الحكيم .

البنتاجون يصف ايران بعامل عدم استقرار فى المنطقة

وعلى صعيد آخر وصف المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) جون كيربي إيران بعامل عدم استقرار في المنطقة مؤكدا أنها تواصل دعم الإرهاب فيها . بسبب أقلية الأويجور .. النواب الامريكي يبحث مشروع قانون يحظر الواردات من منطقة شينجيانغ الصينية وقال كيربي فى حديثه مع فضائية سكاى نيوز الاخبارية مساء اليوم الخميس : إيران تستمر في أداء دور خبيث في المنطقة وسنعمل على ردع أنشطتها خاصة إذا كانت تستهدف مصالحنا ومصالح شركائنا . واضاف : نواصل عمليات مكافحة الإرهاب داخل اليمن وبالتالي سنواصل دعم السعودية في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد من داخل اليمن .

احمد عبد المنعم

رويترز : الاتحاد الاوروبي بصدد فرض عقوبات على روسيا بسبب اعتقال نافالني مارس المقبل

اتفاق ياباني أمريكي هندي استرالي على ضرورة استعادة الحكم المدني فى ميانمار

وزير الإعلام اليمني يحذر من كارثة إنسانية في مأرب جراء تصعيد ميليشيات الحوثي

السعودية تُجيز استخدام لقاح “أسترازينيكا” لفيروس كورونا

العراق: التحقيق كشف إطلاق المهاجمين مسيرات فوق أربيل قبل الصواريخ