اهم الاخبار
الإثنين 20 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كل ما تريد معرفته عن احتفالية نور الرياض في السعودية

كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن احتفالية نور الرياض في السعودية

ساعات قليلة وتبدأ احتفالية «نور الرياض» التي تنظم لأول مرة تحت شعار «تحت سماء واحدة» في المملكة العربية السعودية، بمشاركة كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، والتي تهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح، وفي هذا التقرير، تستعرض لكم «الوكالة نيوز» كافة المعلومات عن احتفالية نور الرياض بالتفصيل.

موعد احتفالية نور الرياض

ومن المقرر أن تبدء احتفالية نور الرياض غدا الخميس الموافق 18 مارس 2021، وحتى يوم 3 إبريل المقبل، أي 17 يوماً.

معلومات عن احتفالية نور الرياض

- يشارك في احتفالية نور الرياض 40% من كبار الفنانين في السعودية بمجال فنون الإضاءة، وجاء في قائمة الفنانين المشاركين، الفنانة مها ملوح، والفنانة لولوة الحمود، والفنان أيمن زيداني، والفنان أحمد ماطر، والفنان راشد الشعشعي. - كما سوف يشارك نجوم آخرين ينتمون إلى أكثر من 20 دولة حول العالم، وأبرز النجوم المشاركين، هم النجمة إميليا كاباكوف، وكارستن هولر، وويايوي كوسوما، والنجم العالمي دان فلافين، وأيضا النجم دانيال بورين. - وسوف يقام معرض ضوئي عالمي ضخم بالمقر الرئيس بالعاصمة السعودية الرياض، ويتضمن المعرض العديد من العروض، بالإضافة إلى إقامة أعمال فنية تفاعلية، تعتمد على الظل والضوء. - كما سوف تضم الاحتفالية 60 عمل فني، في جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض7 للإضاءة، وأيضا عروض تفاعلية أخرى وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وعدد من أشكال الفن الخفيف. - كما سوف تضم الاحتفالية عدد من الأعمال الفنية مثل الورش تحت إشراف متخصصين، والبرامج التطوعية، والفعاليات الموسيقية والسينمائية وجلسات نقاش والأنشطة التوعوية المختلفة. - كما تضم الاحتفالية معرض فني جماعي يقوم برصد فنون الإضائة منذ ستينيات القرن الماضي. - وأيضا سوف يتاح لسكان العاصمة وزوار الرياض الاستمتاع بالفعاليات عن قرب في مختلف أرجاء المدينة بالسعودية. - وكذلك سوف يخصص للزوار مركزين رئيسين لاحتفالية نور الرياض في مركز الملك عبدالله المالي، والملك عبدالعزيز التاريخي في المربع. تعديلات لائحة مرافق الإيواء السياحي بالسعودية - ويستقبل المعرض زواره في مركز المؤتمرات بمركز الملك عبدالله، وخلال دخول الزائر للمعرض سوف يجد يتنقل الزائر وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين حول العالم خلال مراحل زمنية مختلفة، وذلك سيجده في أربعة أجنحة، أولاً جناح إدراك الضوء، ثانيا جناح تجربة الضوء، ثالثا جناح انعكاس الضوء، رابعا جناح بيئة الضوء.

الهدف من احتفالية نور الرياض

ويذكر أن احتفالية نور الرياض أولى فعاليات برنامج «الرياض آرت»، وهي أحدى مشروعات الرياض التي أطلقها رئيس السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز في 19 مارس عام 2019 الماضي. وفي هذا السياق، تهدف احتفالية نور الرياض إلى الارتقاء بمدينة الرياض من أجل وضعها في مكانة ثقافية تليق بها بين مختلف عواصم العالم، ضمن رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى تعزيز تواجد الفن في الأماكن العامة والارتقاء بالحركة الفنية المحلية من خلال التشجيع على الابتكار، وذلك ضمن 12 مبادرة فنية تهدف إلى تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من فنانين عالميين أمام جمهور الرياض. كل ما تريد معرفته عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية في السعودية كما أن احتفالية نور الرياض تجسد الدعم السخي الذي يسعى له ولي العهد الملك سلمان بن عبدالعزيز لمختلف الفنون. جدير بالذكر أن سبب تسمية الشعار بـ «تحت سماء واحدة» يهدف إلى توصيل رسالة تحفيزية القيم الإنسانية للجمهور سواء كان من الزوار السعوديين أو الأجانب الغير سعوديين. أنشطة احتفالية نور الرياض وعلى جانب ثانٍ، من المقرر توزيغ أنشطة وبرامج احتفالية نور الرياض على جميع المواطنين في مدينة الرياض. يرجى العلم أنه يشترط حضور الجمهور بالإجراءات الاحترازية المعتمدة من وزارة الصحة لمواجهة إنتشار عدوى وباء فيروس كورونا. ويمكن الحصول على برنامج احتفالية نور الرياض من على الخدول على موقعها الإلكتروني، من خلال الضغط على الرابط من هنا. أسعار الذهب في السعودية اليوم الأربعاء الموافق 17 مارس 2021