اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد عيد شم النسيم 2021

موعد عيد شم النسيم
موعد عيد شم النسيم 2021

موعد عيد شم النسيم.. يحتفل جموع الشعب المصري بعيد الربيع المعروف بـ "يوم شم النسيم" حيث التنزه والحدائق العامة وتلوين البيض بألوان مختلفة وزاهية بالإضافة إلى تناول الأسماك المملحة، وكانت كل أكلة منهم ترمز لزمر محدد عند المصريون القدماء، يعتبر عدد كبير من الأشخاص هذا اليوم مثل يوم العيد ويكون عادة إجازة من المدارس والمصالح الحكومية والخاصة. وسمي عيد الربيع بـ "يوم شم النسيم" بهذا الاسم لأن الأزهار والورد تتفتح في موسم الربيع، بالإضافة إلى خروج الزرع المختلف من الأرض، لذلك اعتبره المصريون القدماء موسم بداية الحياة الجديدة. ونستعرض لكم في موقع الوكالة نيوز موعد عيد شم النسيم أو عيد الربيع للعام الجديد 2021 مع تاريخ هذا الاحتفال وعلاقته بعيد النيروز التي كان يحتفل به المصريون القدماء في بداية السنة القبطية، إليكم أهم التفاصيل:

موعد عيد شم النسيم 2021

موعد عيد شم النسيم 2021.. يتسائل الشعب المصري وغيره عن موعد قدوم عيد الربيع أو يوم شم النسيم للعام الجديد 2021، وبحسب ما أعلنت عنه الكنيسة القبطية فإن شم النسيم يأتي يوم 4 من شهر مايو القادم لعام 2021.

ما هو عيد الربيع أو عيد شم النسيم؟

يرجع تاريح الاحتفال بعيد الربيع أو عيد شم النسيم منذ حوالي 4700 سنة، واحتفل به المصريون القدماء واعتبروه موسم لبداية حياة جديدة جميلة يختلف عن غيره من الفصول والمواسم نظرًا لتفتح الأزهار والورود وخروج الزرع من الأرض وجلب الخيرات فيه. أطلق المصريون القدماء على عيد الربيع أو عيد شم النسيم اسم " شمو "، وهى كلمة هيروجليفية. كان المصريون القدماء يحتفلون بعيد شم النسيم بنفس طريقة احتفال المصريون الأن، حيث أنهم كانوا يأكلون البيض بعد تلوينه بألوان مختلفة وزاهية مثل ألوان الزهور المتفتحة في هذا الفصل، كما كانوا يأكلون السمك المملح ويفضلون بجانبه أكل البصل والخس. تعرف على موعد شم النسيم 2021 في مصر وكان لكل أكلة عند المصريون القدماء رمز محدد فكان البيض عندهم يرمز لخروج الحياة من جديد، والسمك المملح كان يرمز لحبهم للنيل، وذلك لأن السمك يخرج من مسكنه النيل والمياه، وكان البصل عندهم يرمز للحياة وكان يعلق على الجدران في مختلف بيوت القدماء المصريون. كان عيد الربيع أو شم النسيم خاص بالمصريون بالقدماء واستمر عليه المصريون فيما بعد حتى الأن، ويحتفل به المسلم وغير المسلم، ثم انتقلت مظاهر الاحتفال لمناطق أخرى حتى وصلت إلى أوروبا.

متي كان يحتفل المصريون القدماء بيوم شم النسيم؟

يعد عيد الربيع أو عيد شم النسيم أقدم عيد شعبي في التاريخ الحضاري، وكان يبدأ عند المصريون القدماء منذ طلوع الشمس في يوم العيد، وكانوا يقضوا اليوم احتفالًا في الجناين وعلى شط النيل.

ما علاقة عيد الربيع بعيد النيروز؟

لا يوجد علاقة بين شم النسيم أو عيد الربيع وعيد النيروز، وعيد النيروز هو عيد السنة القبطية وكان المصريون القدماء يحتفلون به في احتفال كبير ينظمونه قبل يوم العيد بأيام. موعد شم النسيم 2021 وهل تختلف مظاهر الإحتفال به خلال شهر رمضان المبارك ؟